الرئيسية / بانوراما نمساوى / مصدر أمنى للجارديان: مخطط لإسقاط طائرة بـ”أى باد” وراء حظر الإلكترونيات

مصدر أمنى للجارديان: مخطط لإسقاط طائرة بـ”أى باد” وراء حظر الإلكترونيات

قال مصدر أمنى لصحيفة “الجارديان” البريطانية، إن الحظر الذى فرضته الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرات المتجهة إلى أراضيها من دول فى شمال إفريقيا والشرق الأوسط كان سببه الكشف عن مخطط يتضمن وضع متفجرات فى جهاز لوحى “أى باد” مزيف.

وأوضحت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن حظر بريطانيا للأجهزة اللوحية والكمبيوترات المحمولة وأجهزة الألعاب والقراءة الإلكترونية الأكبر من الهاتف المحمول دخل حيز التنفيذ أمس السبت، وطبقته شركات الطيران ومنهم الشركات البريطانية “إيزى جيت، جيت 2 ومونارك وتوماس كوك وطومسون، على الرحلات المتجهة من مصر والأردن ولبنان والسعودية وتونس وتركيا إلى المملكة المتحدة.

وجاء الحظر البريطانى بعد الولايات المتحدة التى حظرت الإلكترونيات على متن الطائرات من 10 مطارات فى 8 دول، وهم الأردن، وتركيا والسعودية والمغرب وقطر والكويت والإمارات.

وأضاف المصدر الأمنى أن هذا الحظر ليس نتيجة لواقعة محددة وإنما عدد من العوامل.

وأشار المصدر، الذى لم يكشف عن هويته، أن أحد هذه الأسباب كان الكشف عن مخطط لإسقاط طائرة بمتفجرات مخبأة فى جهاز “أى باد” مزيف، موضحا أن تفاصيل هذا المخطط، مثل موعده والدولة المعنية بالأمر والجماعة التى كانت ستنفذه تبقى سرية.

وأوضحت “الجارديان” أن الكشف عن هذا المخطط أثبت صحة مخاوف وكالات الاستخبارات حيال توصل الجماعات المتشددة إلى طرق جديدة لتهريب المتفجرات على متن الطائرات داخل الحقائب الصغيرة التى يسمح بدخولها إلى الطائرة، وذلك بعد محاولات فاشلة لتهريب تلك المواد داخل الحذاء أو الملابس الداخلية.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمرة

بالأسعار: عمرة أجازة رأس السنة