الرئيسية / أخبار عربية / مفتي السعودية يرد على خامنئي: لستم مسلمين.. بل أبناء مجوس تعادون السنّة

مفتي السعودية يرد على خامنئي: لستم مسلمين.. بل أبناء مجوس تعادون السنّة

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) — رد مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، على الهجوم الذي شنه المرشد الإيراني علي خامنئي على بلاده على مستوى الطبقة السياسية والدينية، فاتهم المرشد بـ”العداء للإسلام” والتحدث من منطلق الخلاف مع الطائفة السنيّة.

وقال آل الشيخ، في تعليق مع صحيفة “مكة” السعودية، إن تهجّم خامنئي على السعودية وطعنه في إجراءاتها الخاصة بموسم الحج “أمر غير مستغرب على هؤلاء” على حد تعبيره، مضيفا بقوله: “يجب أن نفهم أن هؤلاء ليسوا مسلمين، فهم أبناء المجوس، وعداؤهم مع المسلمين أمر قديم وتحديدا مع أهل السنة والجماعة.”

وأعرب مفتي السعودية عن ثقته بأن من اتهمهم بـ”محاولة التشويش على خدمة السعودية للحج والحجيج وقاصدي الحرمين الشريفين” لن ينالوا مرادهم، معيدا ذلك إلى قوله أن المسلمين “كلهم ثقة بما تقوم به حكومة هذه البلاد من خدمة للحرمين بناء وتشييدا وتوسعة” وفق تعبيره.

يذكر أن خامنئي كان قد هاجم بشدة السعودية الاثنين، متهما المملكة بارتكاب تجاوزات خلال الحج وحمّلها مسؤولية التدافع الدموي في مشعر منى العام الماضي، كما هاجم رجال الدين في المملكة والمفتين فيها.

الرياض: لن نقبل أن تخل إيران بأمن الحج
قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف إن بلاده لن تقبل من إيران‬ أن تخل بالأمن في الحج، مضيفا أن التعامل سيكون حازما وحاسما مع من يخالف مقاصد الحج ويمس بأمن الحجيج.

وأضاف بن نايف بعد حضوره استعراضا لقوات أمن الحج‬ أن البعثة الإيرانية للحج تقدمت هذا العام بمطالب تخالف مقاصد الحج‬ وتعرّض أمن الحجاج للخطر.

وأكد أن إيران هي التي لا ترغب في قدوم الحجاج الإيرانيين لأسباب تخص الإيرانيين أنفسهم، في إطار سعيهم لتسييس الحج وتحويله لشعارات تخالف تعاليم الإسلام وتخل بأمن الحج والحجيج، “وهو أمر لا نقبله ولا نرضى بوقوعه”.

وقال إن ما تثيره وسائل الإعلام الإيرانية وبعض المسؤولين الإيرانيين لا يستند إلى المصداقية والموضوعية، وهم يعلمون قبل غيرهم أن السعودية قدمت للحجاج الإيرانيين كل التسهيلات كبقية حجاج بيت الله الحرام.

وفي السياق نفسه اتهم ولي العهد السعودي الحوثيين بعرقلة أداء الحجاج اليمنيين للفريضة

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية تصدر أول تعليق على الرسوم المسيئة للنبي محمد وموقف ماكرون

دعت هيئة كبار العلماء في السعودية لإدانة الإساءة للأنبياء والرسل، مؤكدة أن ...