الرئيسية / أخبار متفرقة / مكاسب مصر من «ماكرون» الوافد الجديد إلى «الإليزيه»

مكاسب مصر من «ماكرون» الوافد الجديد إلى «الإليزيه»

ثروت منصور
أشارت النتائج الأولية، إلى فوز مرشح تيار الوسط ماكرون، فى الانتخابات الرئاسية الفرنسية، بعد أسابيع ترقب غير مسبوق من خبراء السايسة الدولية والاقتصاد وزعماء العالم.

وأشارت استطلاعات الرأي للفرنسيين إلى أن مرشح الوسط «ماكرون» هو الأوفر حظا للفوز، وبالفعل حصد غالبية أصوات الشعب الفرنسي.

مواطنو الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كانوا أبرز المراقبين للانتخابات الفرنسية نظرا لوجود انعكاسات لنتيجة الانتخابات على المنطقة

مكاسب مصر من فوز ماكرون
في المناظرة الأخيرة مع «ماكرون» تعهد بسياسة خارجية تتوافق مع سياسة مصر، فهاجم قطر التى وصفها بممولة للإرهاب، مؤكد أن فيها أشخاصًا كثيرين يعملون على تدعيم التطرف والأعمال الإرهابية التى تلحق بفرنسا فى نهاية المطاف، فى إشارة الى عناصر جماعة الإخوان المقيمين فى الدوحة.

ووعد المرشح الوسطى للانتخابات الرئاسية الفرنسية بأن «ينهى» فى حال فوزه الاتفاقات التى تخدم مصلحة قطر فى فرنسا، مشيرا إلى أنه سيكون لديه «مطالب كثيرة» إزاء قطر، كما تعهد بشن حملة على المتطرفين فى ليبيا ودعم الدول التى تحارب «داعش».
الدوريات الأجنبية التى صدرت الأسبوع الماضى تؤكد أن «ماكرون» يسير على نهج الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند، الذى ظهر كأكبر داعم لمصر فى السنوات الماضية من خلال موافقته على بيع حاملتى الطائرات مسترال و24 مقاتلة من طراز رافال.

أما المثير للقلق هو علاقة ماكرون بالمنظمات الحقوقية، وعلاقته بالرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما الذى نشر يوم الجمعة الماضى مقطع فيديو يعلن فيه دعمه لمرشح الوسط. والمخاوف أن تؤثر علاقة «ماكرون» بهذه المنظمات المعادية لمصر على سياسته تجاه القاهرة.
لكن المتابعون لـ «ماكرون» يقولون إن التخوفات من علاقة مرشح الوسط مع المنظمات الحقوقية ليس لها أساس، لأن اتحاد هذه المنظمات معه يأتى من أجل الإطاحة بلوبان، وليس حبا فى مرشح الوسط، الذى سيسير على خطى أولاند فى القاهرة وسيكمل ما تم الاتفاق عليه اقتصاديا لدعم القاهرة، لأنه كان وزير الاقتصاد فى الحكومة الفرنسية السابقة بل قد يزيد فى التعاون الاستخباراتى مع مصر، حسب ما وعد فى حملته الانتخابية لوقف الهجمات الإرهابية فى فرنسا.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا:ميركل تودع المسرح السياسي

تنطلق في 26 سبتمبر الانتخابات البرلمانية الألمانية دون مشاركة أنغيلا ميركل التي ...