الرئيسية / بانوراما نمساوى / من قبرص للسجن .. قصة المتهم باختطاف الطائرة المصرية

من قبرص للسجن .. قصة المتهم باختطاف الطائرة المصرية

قسم الحوادث
فى صباح يوم 29 مارس 2016 استيقظ المصريون على خبر اختطاف الطائرة المصرية المتجهة من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى القاهرة واجبار قائدها على تغيير مسارها الى قبرص وعلى متنها 81 راكبا.

وتبين أن المتهم يدعى سيف الدين مصطفى من محافظة الاسكندرية قام وقتها بتهديد طاقم الطائرة والركاب بانه سيفجر الطائرة فى حالة عدم تغيير مسار الطائرة الى قبرص وتبين بعدها انه يحمل حزامًا ناسفًا زائفًا وتبين بعدها أنه كان يرغب في الحديث مع زوجته القبرصية السابقة.

وقال المتهم فى التحقيقات انه لم ير عائلته وأبناءه منذ 24 عاما وأنه فعل ذلك من أجل رؤية زوجته السابقة وأبنائه وأنه حاول من قبل ولكن الحكومة المصرية لم تسمح له بذلك.

ممنوع من دخول قبرص
” مارينا باراشكون ” 52 عامًا هى الزوجة السابقة للمتهم قالت فى تصريحات اعلامية وقت الواقعة أن زوجها سيف الدين مصطفى المتهم باختطاف الطائرة ممنوع من دخول قبرص منذ عام 1994 لأسباب أمنية، وأنه لم يحضر جنازة ابنته صوفيا التي توفيت فى حادث سيارة وكان عمرها 17 عامًا.

وقالت الزوجة السابقة أنها تخجل مما حدث من زوجها وأنها لن تزوره فى السجن وأنها تشعر بالحرج من الدعاية التي حدثت لها ولا تريد أن تراه” و قالت أن لديها 4 أطفال من زوجها السابق مصطفي وهم: حرية وسونيا وصوفيا ومايكل وقد توفيت إحدي الفتيات وتدعي صوفيا فى حادث سيارة وكانت تبلغ 17 عاما، ووقتها لم يتصل زوجها مصطفي ولم يحضر جنازة ابنته.

وقالت إن علاقتها بزوجها تعود لـ 30 عامًا حيث كان مصطفي جارنا فى مدينة لارنكا وتزوجا عام 1985 وأنجبا 4 أطفال وعاشت فى مصر عدة سنوات و أن زوجها لم يكن يعمل وكان يضرب أطفالها بعد تعاطيه المخدرات و طلقت منه بعد خمس سنوات من الزواج.

وعادت إلى قبرص بعد تورط زوجها السابق فى العديد من الأعمال الإجرامية بعد دخوله السجن، ومع كثرة المشاكل فقد انتهت علاقتهما بالطلاق بعد أن قامت بزيارته عدة مرات فى السجن.

وأضافت الزوجة انها آخر مرة تحدثت فيها إلى زوجها منذ وقع الطلاق بينهما فى عام 1990 وتابعت انه لا يهتم بأطفاله عندما كان يعيش هنا أو حتى حينما كان بعيدا، لم يقدم لنا سوى الألم والبؤس والإرهاب، حتى عندما أصبح محتجزا لدى الشرطة، أنا وأولادى مازلنا خائفين”.

مسجل مخدرات وسرقة
صحيفة الحالة الجنائية للمتهم حافلة بالعديد من القضايا تبين انه سبق فصله من كلية الحقوق جامعة بيروت بالإسكندرية.
وسبق اتهامه فى عدة قضايا أبرزها:
القضية رقم 1315/75 جنح قسم النزهة “سرقة متنوعة”.
القضية رقم 4825/82 جنايات قسم قصر النيل “أموال عامة”.
القضية رقم 4899/82 جنح قسم العجوزة “سرقة متنوعة”.
القضية رقم 5240/87 جنح قسم النزهة “سرقة وسائل نقل”.
القضية رقم 4899/92 جنح قسم العجوزة “سرقة مسكن”.
القضية رقم 1759/93 جنايات قسم الظاهر “أموال عامة”.
القضية رقم 25/93 قسم الظاهر “أموال عامة”.
القضية رقم 1801/96 جنايات قسم الظاهر “مخدرات”.
القضية رقم 3690/98 جنح قسم قصر النيل “سرقة متنوعة وأموال عامة”.
القضية رقم 6596/2000 جنح المعادى شيك وحكم عليه غيابيا بالحبس 3 أشهر وعارض وتم إخلاء سبيله.
القضية رقم 2378/2000 جنح قسم الظاهر اموال عامة وحكم عليه بالحبس 6 شهور وقام بالاستئناف وتم إخلاء سبيله.
القضية رقم 8651/2007 جنايات القاهرة “أموال عامة”.
القضية رقم 488/2008 جنايات القاهرة “أموال عامة”.
القضية رقم 10588/2008 جنايات قسم مصر القديمة “أموال عامة” سجن 5 سنوات.
القضية رقم 3750/2008 جنايات قسم عابدين “أموال عامة” سجن 5 سنوات ونقض الحكم وحصل على البراءة.
سبق اعتقاله سنه 1998 لحظورته الجنائية فى مجال التزييف والتزوير.
القضية رقم 25161/2007 جنح مصر القديمة “تزوير” وحكم عليه بالحبس سنة، وأثناء تنفيذ العقوبة هرب خلال أحداث ثورة 25 يناير، وتوجه لمصلحة السجون فى 5/1/2014 وطلب تنفيذ العقوبة وأفرج عنه فى 3/1/2015.

تسليم المتهم
على مدار السنوات الماضية بذلت النيابة العامة المصرية مجهودا كبيرا لاسترداد المتهم من قبرص ومحاكمته فى مصر حيث قضت محكمة قبرص فى 30 سبتمبر 2016 بتسليم المتهم لمصر وجدد جهاز الإنتربول المصرى طلبه إلى قبرص لتسليم المتهم عدة مرات

صور سيلفى
وعلى مدار الـ 8 ساعات من اختطاف الطائرة التقط الركاب صورا سيلفى مع المتهم وكان من بينهم أجانب وطاقم الطائرة مما سهل التعرف على المتهم لدى الاجهزة الامنية .

النيابة العامة
أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بإحالة المتهم بخطف الطائرة المصرية للنيابة العامة للتحقيق معه فى الواقعة المشار اليها.

كانت النيابة العامة قالت فى بيان لها بشأن نجاح الإجراءات القانونية التي اتخذتها النيابة العام المصرية لاسترداد المصري الجنسية سيف الدين مصطفى محمد امام المتهم بخطف الطائرة المصرية موضوع القضية رقم 4170 لسنة 2016 جنايات العامرية ثان الحاقا لطلب التسليم الدولي المرسل من النيابة العامة المصرية للنيابة العامة القبرصية لتسليم الهارب والمتهم باختطاف الطائرة المصرية موضوع القضية والذي سبقه لقاءات بين الجانبين المصري والقبرصي وتبادل المذكرات الخاصة بينهم في هذا الخصوص وتنفيذه الحكم الصادر من المحكمة العليا القبرصية بالموافقة على الطلب. المصري بتسليم المتهم لما ثبت لديها من استقراء المستندات والقضاء الجنائي المصري بضمانات المحاكمة الجنائية وفقا للمعايير الدولية فقد قامت بعثة أمنية من ادارة شرطة الانتربول المصري بالتوجه إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا واستلام المتهم المذكور والعودة به إلى القاهرة وأمر النائب العام بعرضه على النيابة المختصة لاستكمال التحقيقات التي تجريها بشأن التهم التى نسبت إليه.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا بالفيديو: زوجة وائل الابراشي: تعرض لخطأ طبي

الطبيب المعالج لـ وائل الإبراشي يكشف: «كورونا تسبب في تليف 60% من ...