أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / من هو مفجر شرارة الأزمة القطرية بقمة الرياض

من هو مفجر شرارة الأزمة القطرية بقمة الرياض

لميس رضا
قال الدكتور سعيد اللاوندي، الخبير في العلاقات السياسية الدولية، إن المنطقة تمر بمرحلة حرجة بسبب التصعيد القطري ضد الدول العربية وإصرارها المتواصل على دعم وتسليح الجماعات الإرهابية، مشبهًا الأزمة القطرية بـ”الرمال المتحركة” بعد تكالب العرب والغرب ضدها بعد كشف تاريخها في تمويل الإرهاب.

وأوضح “اللاوندي”، في تصريح خـاص لـ”صدى البلد”، أن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتعلقة بأن دولة قطر لديها تاريخ طويل فى تمويل الإرهاب على مستوى عالٍ، تأتي من حرص الإدارة الأمريكية الجديدة على مكافحة الإرهاب بجدية ودخول قطر في مرحلة خطرة لم تبال بها على عكس الإدارة الأمريكية السابقة، مشيرًا إلى أن تصريحات ترامب ستترجم على أرض الواقع وتحدث تغيرات فعلية في المنطقة.

وأضاف أن حديث ترامب جاء تأكيدا على كلمة السيسي بالقمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض عن الإرهاب، والذي كان بمثابة المفجر الأول للأزمة القطرية من خلال توسيع مفهوم الإرهاب والإشارة إلى أن الإرهاب ليس من يحمل السلاح ويقاتل، بل الإرهاب هو من يرعى ويوفر الملاذات والتمويل للعناصر الإرهابية قاصدا بها قطر والنظام الحالي بها.

وأكد “اللاوندي” أن خطوات أمريكا حاليا بمكافحة الإرهاب هي حصار لأذرعه وقطع أواصله، كما أكد على الدور الذي سيلعبه التحالف الأمريكي العربي الفترات المقبلة وإحداث تغيرات واضحة بمنطقة الخليج.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دعا قطر لوقف تمويل الإرهاب، محاكيًا تصريحات المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي اتهمت فيها الدوحة بدعم الإرهاب، وقطعت بناءً عليها العلاقات مع قطر.

وقال ترامب، أمس، الجمعة، إنه ساعد هذه الدول على اتخاذ قرار قطع العلاقات مع قطر خلال زيارته للسعودية الشهر الماضي.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قالو عليه مجنون طلعو بياعين ليمون .. القذافي حذّر عام 2009.

يستعاد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في مناسبات عديدة منذ مقتله في ...