أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الحوادث / نائبان إيطاليان: سحب سفيرنا من مصر قرار خاطئ.. وعلى الحكومة إعادته سريعا

نائبان إيطاليان: سحب سفيرنا من مصر قرار خاطئ.. وعلى الحكومة إعادته سريعا

طالب نائبان بمجلس الشيوخ الإيطالى، حكومة رئيس الوزراء باولو جينتيلونى، بسرعة إعادة السفير الإيطالى إلى القاهرة، مؤكدين أن قرار سحبه كان قرارا خاطئا وعلى الحكومة التحلى بالشجاعة لتصحيح الخطأ.

وقال النائبان عن تكتل “فكرة شعب وحرية” المساند للحكومة، كارلو جوفاناردى، ولويجى كومبانيا، فى بيان صادر عنهما اليوم الخميس، إن “سحب سفيرنا من مصر العام الماضى كان له أثر فى تراجع دور إيطاليا فى ليبيا”.

ونقلت صحيفة “دوبيو” الإيطالية، قول جوفاناردى وكومبانيا فى بيانهما: “دورنا المتراجع فى ليبيا يصب فى مصلحة فرنسا الآن، كان قرار سحب السفير من مصر خيارا خاطئا، استفادت منه فرنسا اليوم”، فى إشارة للجدل المثار حول تهميش روما وغيابها عن مبادرة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون الناجحة لجمع طرفى النزاع فى ليبيا بالعاصمة باريس.

وطالب النائبان الإيطاليان فى بيانهما، الحكومة الإيطالية بالتحلى بالشجاعة والواقعية وإعادة سفير روما للقاهرة سريعا، والتعامل بحزم مع دور المخابرات البريطانية وأساتذة جامعة كامبردج فى وفاة الطالب جوليو ريجينى فى ظروف غامضة بالقاهرة، متابعين: “عدم إعادة السفير للقاهرة يقلص حجم الدور الإيطالى، ليس فى مصر فقط، وإنما فى المنطقة بأسرها، ويبدو أنه لا مجال الآن للتسويف فى اتخاذ قرار دبلوماسى عاجل بإعادة السفير، وذلك إذا أخذنا فى الاعتبار الأوضاع الحرجة التى تحيط بمنطقة جنوب المتوسط، وتداعيات هذا على بلدنا”.

وأشار النائبان إلى صعوبة فهم الفراغ الدبلوماسى الإيطالى الذى يمكن تأويله على أنه استراتيجية متعمدة تجاه القاهرة، معتبرا هذا الغياب سببا فى عدد من الأضرار الواضحة، سواء من حيث الاهتمام والأمن الإقليميين، أو المحافظة على التدفقات الاقتصادية والمالية المتبادلة، ما يؤكد أن هناك ضرورة ملحة لاستعادة العلاقات الدبلوماسية مع مصر.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا.رشته بالبنزين وولعت فيه.. وعدها بالجواز وضحك عليها

كتب: ضياء السقا أنهت سيدة حياة نجار جارها بمنطقة الهرم، حرقا، بعدما ...