الرئيسية / أخبار متفرقة / “نتنياهو خارج الحكم”.. النتائج الأولية تشير إلى فوز “جانتس” بانتخابات الكنيست بعد فرز 93% من الأصوات

“نتنياهو خارج الحكم”.. النتائج الأولية تشير إلى فوز “جانتس” بانتخابات الكنيست بعد فرز 93% من الأصوات

كتب- هاشم الفخرانى

بعد 10 سنوات من حكم حزب” الليكود” اليمنى المتطرف بزعامة بنيامين نتنياهو إسرائيل، تشير النتائج الأولية لانتخابات الكنيست التى أجريت الثلاثاء، تقدم تحالف حزب” أزرق- أبيض” بزعامة بانى جانتس على حزب الليكود.

وذكرت صحيفة” يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن نتائج فرز 88% من أصوات الناخبين فى انتخابات الكنيست، أظهرت فوز حزب” أزرق- أبيض” بزعامة بانى جانتس على حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو.

وحصل حزب” أبيض- أزرق” على 33 مقعدا مقابل 32 لصالح حزب الليكود، وهو ما يعنى أن حزب “جانتس” سيشكل الحكومة المقبلة .

وجاءت النتائج الأولية للأحزاب الأخرى على النحو التالى حزب إسرائيل بيتنا حصل على 9 مقاعد “ميرتس – باراك”. 6 مقاعد والعمل على 5 مقاعد.

أما القائمة العربية المشتركة فقد حققت تقدمًا كبيرًا بحصولها على 11 مقعدًا، بينما كانت استطلاعات الرأى أخرى كانت تمنحها 10 مقاعد فقط.

وقالت الصحيفة، إنه فى حال إعلان النتائج الرسمية بتفوق حزب “جانتس”، فإن هذا يعنى انتهاء عهد نتنياهو الذى ظل بحكم إسرائيل 10 سنوات كاملة منذ انتخابات 2009، مشيرة إلى أن فترة حكم نتنياهو كانت أطول من حكم ديفيد بن جوريون مؤسس دولة إسرائيل التى استمرت 9 أعوام ونصف.

ومن جانبها أكدت هيئة الإذاعة والبث التلفزيونى الحكومى فى إسرائيل فوز حزب “بانى جانتس” فى انتخابات الكنيست، حيث أشارت إلى أنه بعد فرز حوالى 93% من الأصوات يتقدم جانتس على نتنياهو بفارق مقعد واحد، حيث حصل “أزرق- أبيض” على 32 مقعدا بينما الليكود على 31 مقعدا.

وفى حال ألت الأمور بشكل رسمى لما ألت اليه النتائج الأولية فإن جانتس سيشكل الحكومة الجديدة بعد منحه 15 يوماً يدخل فيها لمناقشات مع الأحزاب الأخرى، وسيشعل منصب وزير الخارجية يائير لبيد ووزير الدفاع أفيجدور ليبرمان زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” ووزير التعليم موشية يعلون.

Capture
ومن جانبه، أعلن زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” أفيجدور ليبرمان أن حزبه هو من سيحدد رئيس الحكومة الإسرائيلية المقبلة، وقال “ليبرمان اليوم الأربعاء بعد ظهور النتائج الأولية لانتخابات الكنيست التى أجريت أمس الثلاثاء، أن أى ائتلاف حكومى سواء شكله الليكود أو حزب”أزرق- أبيض” لن ينجح من دون حزبه .

وأضاف أن الحل الوحيد هو حكومة وحدة ليبرالية واسعة تضم أحزاب إسرائيل بيتنا والليكود وتحالف “أزرق- أبيض”، حيث من المتوقع أن يمتلك حزب ليبرمان 10 مقاعد.

وقبيل بدء عملية التصويت أمس الثلاثاء، تعهد ليبرمان بإقصاء الأحزاب الدينية اليهودية المتشددة من حكومة وحدة مفترضة، خلال المفاوضات.

وستعلن النتائج الرسمية النهائية فى الـ25 من الشهر الجارى، تعقبها أسابيع من المفاوضات بين الأحزاب التى فازت فى الانتخابات بشأن تشكيل الحكومة الائتلافية.

عن nemsawy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد 46 عامًا.. تسريب صوتى نادر لشارون يحذر قائد بجيش إسرائيل: المصريون سيفتكون بك

بعد الحرب المجيدة التي خاضها الجيش المصري وحقق الانتصار العظيم على الجيش ...