الرئيسية / أخبار متفرقة / نتنياهو: لا نسعى الى حرب مع إيران

نتنياهو: لا نسعى الى حرب مع إيران

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء إن إسرائيل لا تسعى لحرب مع إيران وذلك بعد يوم من كشفه ما وصفه بأنه دليل على وجود برنامج أسلحة نووية إيراني سري.

طرح نتنياهو ذلك بينما يدرس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ما إن كانت الولايات المتحدة ستنسحب من اتفاق موقع عام 2015 بين إيران وست قوى عالمية بهدف كبح جماح برنامج إيران النووي.

وانتقد كل من نتنياهو وترامب الاتفاق منذ وقت طويل. وخلال عدة مقابلات تلفزيونية أمريكية يوم الثلاثاء أوضح نتنياهو نقاطه مباشرة للشعب الأمريكي. ومن المعروف أن ترامب يشاهد برامج الصباح الباكر الأمريكية ويكتب على تويتر رد فعله عليها.

وردا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل مستعدة لحرب مع إيران قال نتنياهو في مقابلة مع قناة (سي.إن.إن) ”لا يسعى أحد وراء مثل هذا التطور. إيران هي التي تغير القواعد في المنطقة“.

ووصفت إيران تصريحات نتنياهو أمس الاثنين بأنها دعاية. وتقول طهران إن برنامجها النووي لأغراض سلمية فقط.

والموعد النهائي الذي ينبغي أن يتخذ ترامب بحلوله قرارا بشأن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي هو 12 مايو أيار الجاري. ويخفف هذا الاتفاق من العقوبات الدولية على طهران مقابل كبح برنامجها النووي.

وقال نتنياهو لبرنامج (فوكس آند فريندز) على شبكة فوكس نيوز عن ترامب ”أثق في حكمه. سيفعل الأمر الصحيح“.

وأضاف نتنياهو أن الاتفاق النووي يحتاج إلى ”تعديل كبير“ لكن ترامب ينبغي أن يتخذ هذا القرار.

وقال ”هذا النظام يمتلك برنامجا سريا للأسلحة النووية وهم يحاولون امتلاك ترسانة نووية تحت مظلة اتفاق سيء للغاية. يجب ألا يمتلكونها. الأمر يحتاج بحق لاتفاق جديد“.

نتانياهو ابلغ ترامب في اذار
وقال مسؤول إسرائيلي كبير يوم الثلاثاء إن نتنياهو أبلغ ترامب بأدلة على وجود برنامج سري إيراني للأسلحة النووية خلال اجتماعهما في واشنطن في الخامس من مارس آذار.

ووافق ترامب على أن تنشر إسرائيل المعلومات قبل الموعد المنتظر أن يتخذ فيه ترامب القرار بشأن الاتفاق النووي الإيراني.

وقال خبراء دوليون وإسرائيليون إن نتنياهو لم يقدم دليلا على أن إيران تنتهك الاتفاق.

لكن العرض الذي قدمه نتنياهو، وكان بالإنجليزية في المجمل تقريبا، بمثابة مقدمة إسرائيلية لانسحاب ترامب من الاتفاق على ما يبدو.

وقال تساحي هنجبي، وهو وزير التنمية الإقليمية وأحد المقربين من نتنياهو، إن العرض الإسرائيلي كان يهدف لإعطاء ترامب مبررا للخروج من الاتفاق.

وأضاف في مقابلة مع راديو الجيش الإسرائيلي “في 12 يوما، ستنكشف دراما كبيرة. سينسحب الرئيس الأمريكي على الأرجح من الاتفاق”.

وتابع “ما فعله رئيس الوزراء الليلة الماضية هو أنه أمد ترامب بالذخيرة في مواجهة السذاجة والعزوف الأوروبي فيما يتعلق بإيران”.

ووافقت إيران بموجب الاتفاق مع ست قوى عالمية، وهي بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة، على كبح جماح برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية الدولية عليها.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن إسرائيل كانت على علم بالأرشيف الإيراني منذ عام وحصلت على المعلومات عبر عملية للمخابرات في فبراير شباط وأبلغت ترامب بها خلال اجتماع في واشنطن يوم الخامس من مارس آذار.

وأضاف أن إسرائيل استغرقت وقتا حتى تترجم المعلومات من الفارسية وأن الولايات المتحدة ما زالت تجري مراجعة خاصة بها للمواد.

وأشار المسؤول إلى أن إسرائيل أبلغت الصين بالمعلومات الخاصة بإيران وأنها من المقرر أن تستضيف خبراء من بريطانيا وألمانيا وفرنسا للتحقق منها.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا: حفتر لن يكسب المعركة في ليبيا

شدد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو على أن قوات “الجيش الوطني ...