الرئيسية / أخبار مصرية / نجيب ساويرس: يا نطنش على الإرجوت يا مفيش قمح

نجيب ساويرس: يا نطنش على الإرجوت يا مفيش قمح

علّق رجل الأعمال نجيب ساويرس، على أزمة قمح الإرجوت.

وقال في تغريدة عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “واضح خلاص يا نطنش على الإرجوت يا مفيش قمح.. وبالتالى مفيش عيش.. هو الأرجوت ده بيجيب صداع و لا أيه بالضبط؟”.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في معهد أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية، في توصية جديدة لها أن هناك 4 دول ينصح باستيراد القمح منهم بجانب روسيا، لخلوه من فطر الإرجوت، محذرة من 15 دولة مصابة بالفطر القاتل.

واشترت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية 540 ألف طن من القمح الروسي منذ يوليو قبل تشديد قيود الاستيراد فيما يتعلق بالإرجوت حيث تقرر منعه تماما مع تطبيق القواعد الجديدة بأثر رجعي بما يؤثر على مئات الآلاف من الأطنان التي لم تشحن بعد.

وكان التعاقد على تلك المبيعات بموجب قواعد تسمح بنسبة إرجوت لا تزيد على 0.05% وهو المعيار العالمي الشائع.

وكانت مصر اشترت ستة ملايين طن من القمح الروسي في السنة التسويقية 2015-2016 التي انتهت 30 يونيو أي ربع إجمالي صادرات موسكو من القمح لتلك الفترة.

وقرر الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، منع دخول أي أقماح مستوردة من الخارج إلى مصر، مصابة بأي نسبة من فطر الإرجوت.

وأصدر فايد مطلع الشهر الجاري قراراً وزارياً حمل رقم 1421 لسنة 2016، نص على إيقاف العمل بالقرار الوزاري رقم 1117 لسنة 2016 بشأن التعامل مع فطر الإرجوت فى رسائل القمح الواردة من الخارج.

وأشار القرار في مادته الثانية إلى أنه يمنع دخول الأقماح المصابة بفطر الإرجوت (صفر%).

وكان فايد أصدر قرارا وزاريا رقم 1117 لسنة 2016 بالسماح باستيراد أقماح مصابة بفطر الأرجوت بنسبة 0.05%.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حديث ترامب عن تفجيره.. أوروبا تدخل على خط أزمة سد النهضة

دعا الاتحاد الأوروبي الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، إلى استئناف المفاوضات بشأن ...