الرئيسية / أخبار مصرية / نمساوى يجيب على السؤال الذي يشغل بال الجميع.. ما الموقف إذا ترشح السيسي للرئاسة بمفرده؟

نمساوى يجيب على السؤال الذي يشغل بال الجميع.. ما الموقف إذا ترشح السيسي للرئاسة بمفرده؟

ما الموقف إذا ترشح السيسي للرئاسة بمفرده؟.. سؤال يشغل بال الجميع، فماذا يقول الدستور في هذه الوضعية؟

ويأتي ذلك في أعقاب خروج سامي عنان من المنافسة بعد إعلان القوات المسلحة في بيان لها ارتكابه جرائم ومخالفات بعد ترشحه للرئاسة، أيضا من الواد أن ينسحب المرشح الأخر خالد علي في أي وقت، وبالتالي سيتبقى الرئيس السيسي بمفرده.

الإعلامي عمرو أديب قدم الإجابة في برنامجه “كل يوم” على قناة “أون”، وقال: “قانون الانتخابات الرئاسية يشير بالمادة 36 إلى ضرورة حصول المرشح الوحيد في الانتخابات على 5% من إجمالي عدد الناخبين المقيدة أسماؤهم بقواعد البيانات”.

وتابع أديب: “في حال لم يحصل المرشح على هذه النسبة ستعلن لجنة الانتخابات الرئاسية عن فتح باب الترشح للانتخابات مرة أخرى خلال 15 يوما على الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة”.

عنان
صفعة قوية تلقاها سامي عنان، بعد أيام قليلة من إعلان ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية، حيث أصدرت القوات المسلحة، الثلاثاء، بيانا بشأن ترشح “الفريق المُستدعى” والمخالفات التي ارتكبها، لتعلن بعدها صفحة حملته الانتخابية ضبطه من قبل ممثلي جهات التحقيق، ووقف نشاطها لأجل غير مسمى.

وأذاع التليفزيون المصري، بيانا للقيادة العامة للقوات المسلحة، في ضوء ما أعلنه الفريق مُستدعى سامي حافظ عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، بشأن ترشحه المحتمل لمنصب رئيس الجمهورية.

3 جرائم تواجه عنان
ووجه البيان 3 جرائم ومخالفات ارتكبها الفريق سامى عنان، عقب إعلان ترشحه لرئاسة الجمهورية، جاءت كالتالي:

أولا –
إعلانه الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية دون الحصول على موافقة القوات المسلحة أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء استدعائها له.

ثانيا –
تضمين البيان الذى ألقاه المذكور بشأن ترشحه للرئاسة، على ما يُمثل تحريضا صريحا ضد القوات المسلحة بغرض إحداث الوقيعة بينها وبين الشعب المصرى العظيم.

ثالثا –
ارتكاب المذكور جريمة التزوير فى المحررات الرسمية، وبما يفيد إنهاء خدمته فى القوات المسلحة، على غير الحقيقة، الأمر الذى أدى إلى إدراجه فى قاعدة بيانات الناخبين دون وجه حق.

رابعا:-
وإعلاء لمبدأ سيادة القانون، باعتباره أساس الحكم فى الدولة، فإنه يتعين اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ما ورد من مخالفات وجرائم تستدعى مثوله أمام جهات التحقيق المختصة.

صفحة عنان تعلن ضبطه
وفي سياق متصل أعلنت الصفحة الرسمية لحملة سامي عنان، على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اقتياد الفريق من جانب ممثلي جهات التحقيق لاستجوابه بشأن ما نُسب إليه من اتهامات وفق بيان القيادة العامة للقوات المسلحة، الصادر اليوم.

وقف نشاط الحملة
كما أعلنت الحملة الانتخابية وقف نشاطها، بعد بيان القوات المسلحة.

وقال الحملة عبر حسابها الرسمى بـ”فيس بوك” : “نظراً للبيان الصادر من القيادة العامة للقوات المسلحة اليوم.. تعلن حملة ترشح سامى عنان رئيسا لمصر بكلّ الأسى وقف الحملة لحين إشعار آخر، حرصاً علي أمن وسلامة كل المواطنين الحالمين بالتغيير”.

خالد علي
عقب بيان القوات المسحلة بشأن عنان، ظهر الارتباك على حملة خالد علي، وترددت أنباء غير مؤكدة تفيد بتفكيره في الانسحاب من سباق الرئاسة، قبل التقدم بأوراق ترشحه للهيئة الوطنية للانتخابات.

من جانبها أعلنت الصفحة الرسمية للحملة، أن إدارة الحملة وخالد علي سيعقدون اجتماعا خلال الساعات المقبلة، لدراسة التطورات الأخيرة، وإعلان موقف نهائى من الأمر.

وقال المتحدث الرسمي للحملة في تصريحات إعلامية: “الحملة تدرس جميع الاحتمالات بما فيها الانسحاب من عملية الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة”.

وفي سياق متصل أكد الدكتور عماد كاظم، رئيس المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، تقدم خالد علي، بطلب لإجراء الفحوصات الطبية، تمهيدًا لتقديمها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، بحسب تصريحاته لموقع “نمساوى”.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لكل من يعتبره فنانا؟ شاهدو هذا الفيديو: البلطجى محمد رمضان يهين ويحقر الفنانة سميرة عبد العزيز وترفض مقاضاته

رفضت الفنانة المصرية سميرة عبد العزيز رفع دعوى قضائية ردا على هجوم ...