الرئيسية / أخبار عربية / هدنة في اليمن قبل رمضان وإعلان حالة الطوارئ الصحية في صنعاء بسبب انتشار الكوليرا

هدنة في اليمن قبل رمضان وإعلان حالة الطوارئ الصحية في صنعاء بسبب انتشار الكوليرا

أ ف ب- اعلنت سلطات صنعاء حالة الطوارئ في العاصمة اليمنية واعتبرتها مدينة “منكوبة” بسبب انتشار الكوليرا فيها، داعية الى مساعدة دولية.

واعلن الامين العام للمجلس المحلي في امانة العاصمة التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون ليل الاحد الاثنين “صنعاء عاصمة منكوبة في إطار حالة طوارئ صحية مؤقتة” بسبب “انتشار فجائي وبائي (للكوليرا) يحصد أرواح المواطنين من الأطفال والشيوخ والنساء، ويطال ويهدد حياة كل اليمنيين”.

ووجه أمين جمعان في بيان بثته وكالة الانباء “سبأ.نت” التي يسيطر عليها الحوثيون “نداء استغاثة ومناشدة عاجلة للعالم والضمير الإنساني” طالبا مساعدة هيئات دولية لاحتواء الوباء.

من جهته، قال “وزير” الصحة لدى الحوثيين حفيط بن سالم محمد في تصريحات لتلفزيون المسيرة الناطق باسم المتمردين، ان “وباء الكوليرا يتجاوز قدرات أي نظام صحي متعاف”.

وكان مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر دومينيك ستلهارت اعلن الاحد “نواجه حاليا خطر انتشار جدي للكوليرا”. وأوضح أن الأرقام التي تم جمعها من وزارة الصحة اليمنية تفيد بأن الكوليرا أودت بحياة 115 شخصا بين 27 نيسان/ ابريل والسبت.

وقال نقلا عن ارقام للسلطات المحلية إنه تم اعلان أكثر من 8500 شخص يشتبه بإصابتهم بالمرض خلال الفترة ذاتها في 14 محافظة في أنحاء اليمن، مقارنة بـ2300 حالة في عشر محافظات الأسبوع الماضي.

من جهتها، عبرت منظمة أطباء بلا حدود الأحد عن مخاوفها من الا تتمكن السلطات الصحية اليمنية وحدها من التعامل مع الأزمة.

ووعد جمعان في البيان بان تتخذ سلطات صنعاء “كل ما يمكن من تسهيلات وتعاون وإسناد لكل جهد إنساني خير وتذليل الصعوبات والعوائق لإنجاح مهام وبرامج الاستجابة الإنسانية التي تنفذها المنظمات الدولية المعنية”.

كرر المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مرة جديدة الأحد قوله إن الأمم المتحدة تبحث مقترحاً لإبرام هدنة قبل شهر رمضان تكون ممهدة لاستئناف محادثات السلام بين الأطراف اليمنية.

وأضاف أنه يعمل حالياً للتوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل حلول شهر رمضان، تمهيدا للدخول في جولة جديدة من المحادثات بين أطراف النزاع.

وقال ولد الشيخ أحمد، في كلمة له خلال جلسة “الأزمات السياسية وانعكاساتها على استقرار الشرق الأوسط”، التي عقدت على هامش منتدى الدوحة 17 في قطر: “نعمل حالياً على التوصل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن قبل حلول شهر رمضان، تمهيدا للدخول في جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف، ووقف العمليات العسكرية”.

على صعيد آخر، أكد وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، في اتصال أجراه معه نظيره اليمني عبد الملك المخلافي، مساء الأحد، وقوف بلاده إلى جانب اليمن والشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور #هادي.‏

من جانبه، أشاد المخلافي بمواقف سلطنة عمان الداعمة لليمن وإنهاء الحرب، مؤكدا حرص بلاده وحكومتها على تطوير التعاون الثنائي.‏

كما أجرى المخلافي، مساء الأحد، اتصالا هاتفيا بوزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وأشار إلى ضرورة التصدي لما وصفه بـ”التدخل الإيراني في الشأن الداخلي لكل من البحرين واليمن”

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالفيديو وللقراءة: (اليوم الجمعة) اقرأ وأستمع معنا (سورة الكهف) من هنا

احاديث شريفه حول فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعه السلام عليكــم ...