أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار مصرية / هل أخطأ الرئيس السيسي خلال خطاب قمة القدس؟

هل أخطأ الرئيس السيسي خلال خطاب قمة القدس؟

كتب – محمد الصباغ:
أثار استخدام الرئيس عبد الفتاح السيسي لكلمة “الصواريخ الباليستيكية” خلال كلمته بالقمة العربية بالدمام، الكثير من الجدل وباتت الكلمة الهاشتاج الأكثر تداولًا على موقع تويتر في مصر.

وقال الرئيس خلال كلمته في “قمة القدس” اليوم الأحد، إن مصر لن تقبل قيام عناصر يمنية بقصف الأراضي السعودية بالصواريخ الباليستيكية باعتباره تهديداً للأمن القومي العربي. وذلك في إشارة إلى الصواريخ التي يطلقها الحوثيون على المملكة في الآونة الأخيرة، وتتهم الرياض طهران بأنها وراء تهريب هذه الصواريخ إلى الحوثيين.

ولا تستخدم كلمة “باليستيكية” بشكل كبير في الوقت الحالي وحلت بدلًا منها كلمة “بالستية”، والمقصود بها الصواريخ بعيدة المدى.

وفي نص كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالوكالة الرسمية جاءت الكلمة على غير ما نطقها الرئيس واستخدمت اللفظ المتداول “البالستية”.

لكن بالبحث عن مدى دقة استخدام الكلمة التي استخدمها السيسي في القمة العربية؛ وجدنا أنها مستخدمة في العديد من المواقع الإخبارية الخاصة والرسمية، وفي وثيقة لمنظمة أممية وفي بحث عسكري لأحد باحثي مركز الأهرام للدراسات منشور على موقع جامعة قطر، وهو ما يظهر في الصور الموثقة بالموضوع.

وفي بيان للجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية التابعة للأمم المتحدة، صادر عام 2003، جاء فيه أن “المجتمع الدولي يواجه تحديا وهو زيادة مخاطر انتشار أسلحة الدمار الشامل وخاصة الصواريخ الباليستيكية. وكي نتصدى لهذه المشكلة المتزايدة العظم لهذه الصواريخ الباليستيكية فإن هناك مدونة سلوك على الصعيد الدولي قد وضعت لهذا الغرض واعتمدت أثناء انعقاد مؤتمر لاهاي في 25 و 26 نوفمبر 2002”.

عن nemsawy

2 تعليقان

  1. بالعكس لم يخطأ فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي بل قال الحقيقة المليشيات الإرهابية المدعومة من قبل إيران لن تستطيع باذن الله تعالى أن تخف من عزيمة الحلف العربي صدق السيسي

  2. سعد محمود الفرام

    مليشيات الحوثي وحزب الله وحشد العراق والقاعدة وداعش وبوكوحرام وطالبان وأبو سياف وشباب الصومال تحت أمر وتصرف النظام الايراني المارق الكهنوتي البغيض ، بعد الهزائم والمعانات الطويلة ، فهل يلحق الاخوان المسلمين بهم في مصر وغيرها من الدول ويعملون تحت تصرف النظام الايراني ، وخاصة وأن النظام الايراني الكهنوتي البغيض يدفع الاموال بسخاء كبير من جيب الشعب الايراني المقهور المغلوب على امره .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يتحدث عن إنجاز لم يحدث منذ 600 سنة في مصر

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تنظيم رحلات إلى منطقة المنزلة ...