أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار متفرقة / هل يستفيد موتانا من قراءة الفاتحة ويس علي أرواحهم؟

هل يستفيد موتانا من قراءة الفاتحة ويس علي أرواحهم؟

كتب – الأسايطة
تقدم “الأسايطة” إجابات الأسئلة الدينية والفتاوي لقراءها الأعزاء ويجيب عليها نخبة من أساتذة وعلماء الأزهر الشريف والوعظ والأوقاف، ويسأل مواطن من قرية عرب مطير بمركز الفتح فيقول: هل يستفيد موتانا من قراءة الفاتحة علي أرواحهم وهل يجوز قراءة سورة يس عند خروج الروح أوبعد خروجها؟

ويجيب علي هذا السؤال الشيخ حمدي كمال عيد، واعظ بمنطقة الوعظ بالأزهر الشريف بأسيوط، فيقول: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه وبعد: من المسائل التى فيها خلاف فى هذه الأيام مسألة حكم قراءة الفاتحة على الميت أو يس، وهل يستفيد الميت بهذه القراءة؟

وسبب الخلاف أنه لم يرد نص واضح فى هذه المسألة وقد اختلف العلماء فى ذلك الى رأيين:

الرأى الأول:
وهو الراجح من أقوال أهل العلم أن ثواب قراءة القرآن يصل إلى الميت، سواء سورة الفاتحة أو غيرها من سور القرآن الكريم، لأن من عمل عملًا ملك ثوابه ومن ملك شيئًا فله أن يهبه لمن شاء ما لم يقم بالموهوب له مانع من الانتفاع بالثواب، فلك أن تقرأ الفاتحة وتهدي ثوابها لروح الميت إذا مررت على قبره أو كنت في بيتك.

أما ما يشرع الدعاء به عند المرور على المقابر فما جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمه لأصحابه إذا خرجوا إلى المقابر “السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله تعالى بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية”

وما رواه ابن عباس قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبور المدينة، فأقبل عليهم بوجهه فقال: (السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر) رواه الترمذي وحسنه.

الرأى الثانى:
ذهب إلى أنه لا يقرأ على الميت الفاتحة أو غيرها وذلك لأنه لم يرد نص بذلك وأنه ليس للقراءة على الميت أصل، فلا يشرع أن يقرأ على الميت لا الفاتحة ولا غيرها وذلك لأن الميت انقطع عمله بالموت، وفى ذلك يقول النبي صلي الله عليه وسلم: (إذا مات بن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له).

وبالتالى فان المشروع هنا الدعاء وليس القراءة.

والذى تميل النفس إليه هو الرأى الأول القائل بأن ثواب القراءة يصل إلى الميت وذلك لأن فيه هبة للثواب من القارئ للميت.

والله أعلى وأعلم

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا..مئات الشاحنات تشكل طابورا بطول عشرين كيلومتر على حدود بولندا وبيلاروس

بينما لا يزال معبر كوزنيكا الحدودي بين بولندا وبيلاروس مغلقا وسط أزمة ...