الرئيسية / أخبار الجاليات / وزيرة الهجرة تقدم مقترحا بإنشاء صندوق لدعم ورعاية المصريين بالخارج

وزيرة الهجرة تقدم مقترحا بإنشاء صندوق لدعم ورعاية المصريين بالخارج

التقت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل بحضور المستشار عادل عمران المستشار القانونى لوزارة الهجرة، حيث بحث الجانبان خطة عمل وتصورا عاما لكيفية تنظيم وتسجيل الكيانات المصرية في الخارج.

وأشادت وزيرة الهجرة بالدور المهم للمواطنين المصريين بالخارج، وإيمانها القوي بدور الدبلوماسية الشعبية التي تعمل جنبا إلى جنب مع الدبلوماسية الرسمية، وما قدمته تلك الكيانات من جهود لدعم الدولة وسعي لتنظيم صفوفها والالتفاف حول الأهداف القومية.

و أكدت وزيرة الهجرة أنها ستقوم بالتواصل مع نواب البرلمان من ممثلي المصريين في الخارج، للاسترشاد برؤيتهم حول تنظيم الكيانات الممثلة للمواطنين المقيمين بالخارج، وتشكيل جلسات استماع للبناء على ما وصلت إليه جهود تلك الجاليات رغبة منهم في دعم الجهود الوطنية وإعلاء اسم مصر ، باعتبارهم سفراء الوطن في الخارج .

كما أكدت مكرم الاستفادة من النماذج الدولية المنظمة للجاليات وكيانات المواطنين بالخارج والاستفادة من الخبرات المميزة مثل النموذج المغربي والسوداني والمكسيكي واللبناني، قبل تقديم رؤية وزارة الهجرة في مقترح تنظيم الكيانات المصرية في الخارج.

وفِي سياق متصل ،قدمت مكرم مقترح الوزارة حول صندوق دعم و رعاية المصريين بالخارج والمقترح أن يتولي رئاسته رئيس مجلس الوزراء وعضوية عدد من الوزراء على أن يكون وزير الهجرة مقررا للصندوق و رئيس الأمانة الفنية التى تتولى التنسيق مع الجهات المعنية داخليا وخارجيا ومتابعة تنفيذ قراراته .

ويهدف الصندوق إلى وضع السياسة العامة لرعاية المصريين بالخارج و اقتراح الاليات لحلول المشكلات التى تواجه المصريين بالخارج، وتقديم المساعدة القانونية والقضائية لما قد يعترض تواجدهم بالخارج أو التى قد يتعرضون لها .

‎كانت وزيرة الهجرة قد قدمت مقترحا لوزير العدل ابريل الماضي بإصدار قانون يكفل تقديم ‏الدعم القانوني للعاملين المصريين بالخارج، بالتعاون مع وزارة العدل وعدد من الوزارات المعنية، يتضمّن توفير الحماية القانونية ‏لهم، في إطار ما تتلقاه الوزارة من شكاوى منها ما هو جنائئ وإجرائي، مما دفعها للتفكير في آلية ‏لتوفير الدعم القانوني المخصّص للمواطنين في الخارج.‏

‎وأضافت مكرم أن الوزارة تعمل على تقديم الدعم الكامل للمصريين بالخارج، لافتة إلى أن القانون المقترح ،يتضمن إنشاء صندوق خاص لرعاية وحماية ‏المغتربين المصريين فى دول العالم، واتّخاذ ما يلزم لرعايتهم بجميع الوسائل وتدعيم صلتهم ‏بأرض الوطن وتيسير إقامتهم وتنسيق جهودهم وضمان حقوقهم ومصالحهم.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

للطلبة والأبناء بالنمسا .. دروس تقوية فى المواد التالية: أنجليزى .. المانى . الأحياء

Medizinstudentin gibt Nachhilfe in Englisch, Biologie(alle Schulstufen)und Deutsch(Unterstufe). Alle Sprachen beherrsche ich ...