الرئيسية / أخبار متفرقة / بالفيديو .. وسط علاقات متوترة.. اليوم تصويت الكونجرس لمقاضاة السعودية

بالفيديو .. وسط علاقات متوترة.. اليوم تصويت الكونجرس لمقاضاة السعودية

يستعد الكونجرس الأمريكي اليوم للتصويت على رفع فيتو الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخاص بمنع مقاضاة عائلات ضحايا 11 سبتمبر من مقاضاة السعودية.

وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية ومن بينها صحيفة “واشنطن بوست” أن الكونجرس على الأغلب سيتجه لصالح إلغاء فيتو الرئيس الأمريكي مما يعني فتح الطريق أمام مقاضاة السعودية بدعوى دعم الإرهاب.

ويقول السفير أحمد فتحي أبو الخير، في تصريحات خاصة لـ”دوت مصر” أن التصويت يأتي في إطار علاقات متوترة بين الولايات المتحدة والسعودية حيث توجد شكوك سعودية في نوايا الولايات المتحدة.

من جهة أخرى هناك تيارين في واشنطن أحدهما يعمل في صالح ثبات العلاقات بين واشنطن والرياض والأخر يعمل على تحجيم دور السعودية لصالح زيادة النفوذ الإيراني في المنطقة، بعد الاتفاق النووي وهو بالطبع ما لا تريده السعودية، حتى وإن كان المخطط إضعاف السعودية ولكن بشكل لا يسمح لإيران بالسيطرة.

وأشار السفير إلى أن الوضع شديد الخطورة إذا تم استخدام ورقة مقاضاة السعودية كوسيلة للضغط على الرياض حيث العلاقات السيئة بين البلدين سوف تنعكس بالضرورة على الوضع في المنطقة

وفيما يتعلق بقدرة الرئيس الأمريكي على إيقاف القانون من جديد، يقول السفير أبو الخير “بالطبع يمكن لأوباما أن يفعل هذا لأن العلاقات السعودية الأمريكية تتجه لمرحلة السقوط”، واتهم السفير أبو الخير اللوبي الصهيوني في العمل على ضرب المصالح السعودية في أمريكا.

ويذكر بحسب موقع CNN أن قرار رفع فيتو أوباما يتطلب موافقة أكثر من ثلثي الكونجرس، وهو ما يعني أن عددا من الأعضاء الديموقراطيين في الكونجرس يجب أن يقفوا ضد الرئيس الأمريكي، حيث لا يمكن أن يكون القرار منفردا أو من الأعضاء الجمهوريين فقط في مجلس الشيوخ حتى وإن كانوا يشكلون غالبية الكونجرس.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

للطلبة والأبناء بالنمسا .. دروس تقوية فى المواد التالية: أنجليزى .. المانى . الأحياء

Medizinstudentin gibt Nachhilfe in Englisch, Biologie(alle Schulstufen)und Deutsch(Unterstufe). Alle Sprachen beherrsche ich ...