الرئيسية / Slider / مصر.. وفاة وزير الإنتاج الحربي الفريق محمد العصار أحد رموز الجيش المصري

مصر.. وفاة وزير الإنتاج الحربي الفريق محمد العصار أحد رموز الجيش المصري

توفي مساء اليوم، الإثنين، الفريق محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بعد صراع مع المرض، وفقاً لما ذكرته صحيفة “نمساوى”.

وفي الـ 26 من يونيو من الشهر الماضي، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بترقية اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إلى رتبة فريق فخري، مع منحه وشاح النيل.

وولد العصار في الثالث من يونيو عام 1946، وشارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر أطقم إصلاح كتائب صواريخ الدفاع الجوى، وتقلد كافة الوظائف الرئيسية لمنظومة التأمين الفنى للدفاع الجوى ، ومساعد رئيس هيئة التسليح للبحوث، ورئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، ثم مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، ثم مستشار وزير الدفاع للبحوث الفنية والعلاقات الخارجية.

ولمع اسم الفريق العصار، خلال فترة 2011، حيث شغل منصب عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال الفترة بعد ثورة 25 يناير 2011 وكان مسئولاً عن ملف العلاقات الخارجية بالإضافة إلى الإتصال بالإعلام والقوى السياسية، كما كان له دور بارز خلال ثورة 30 يونيو، وكان أحد الحضور بمؤتمر 3 يوليو، والذى انتهى بالاعلان عن الانحياز لإرادة الشعب المصرى، ونهاية حكم الإخوان.

وكيل المخابرات المصرية الأسبق يكشف عن دور العصار في مرحلة حالكة من تاريخ بلاده
كشف اللواء حاتم باشات وكيل جهاز المخابرات العامة المصرية الأسبق وعضو مجلس النواب، عن حقائق ربما لا يعرفها الكثيرون عن وزير الإنتاج الحربي الراحل الفريق محمد العصار.

وصف باشات الفريق العصار في حديث حصري لـRT بـ”الوطنى العظيم الذي لعب دورا تمويهيا للحفاظ على مصر”، مشيرا إلى أنه عاصر المجلس الأعلى الأول للقوات المسلحة ابان أحداث يناير 2011.

وأضاف أنه كانت موكولة إليه مهام عديدة لإرسال رسائل اطمئنان لأطراف بعينها من بينها الأمريكيون وأدى الدور ببراعة قائد عسكري محنك يمتلك الكثير من أوراق اللعبة السياسية وقام بخطة خداع كبرى بتكليف من المجلس الأعلى للقوات المسلحة للحفاظ على مصر وجيشها ومؤسساتها في مرحلة صعبة.

وكشف اللواء باشات العديد من الحقائق لأول مرة، وهي “أن الفريق العصار رفض تهديدا من وزيرة الخارجية الأمريكية آنذاك هيلاري كلينتون بالتدخل عقب إسقاط نظام الإخوان وقال لها تدخلكم مرفوض”.

وأشار إلى أنه وخلال اللجان المشتركة كان يعطي رسائل مفادها أن المعونة الأمريكية على قدر أهميتها لكن مصر تستطيع الاستغناء عنها ولن تكون أبدا وسيلة للضغط على القرار السياسي فى مصر.

وأشار إلى أن “العودة القوية للعلاقات المصرية الروسية عقب إسقاط نظام الإخوان كان للعصار دور رائد فيها”، لافتا إلى أن الكثير من الملفات التي أعدها لم يكشف عنها النقاب بعد.

من جانبه قال النائب إن “الفريق العصار كان من رجال المجلس الأعلى الذي تولي الكثير من المهام منذ ثورة يناير وكان جسرا للتواصل بين المجلس والقوي السياسية، وكان له دوره المشهود في ثورة يونيو، عندما التقته السفيره الأمريكيه آن باترسون قبل الثورة بأربعة أيام وحذرته من أي محاولة لعزل مرسي فقال لها لن نسمح لك بالتدخل وطردها من مكتبه محتجا علي موقفها.. كان انسانا صامتا، مثقفا ومخلصا، إنه الجنرال الصامت”.

السيسي ناعيا العصار: فقدنا رجل دولة من طراز فريد
نعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين الفريق محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، والذي وافته المنية في القاهرة بعد ظهر اليوم.

السيسي ناعيا العصار: فقدنا رجل دولة من طراز فريدمصر.. وفاة وزير الإنتاج الحربي الفريق محمد العصار أحد رموز الجيش المصري
ونشر السيسي مدونة على صفحته على “فيسبوك”، قال فيها: “فقدت مصرنا العزيزة اليوم رجل دولة من طراز فريد وقيمة وطنية عظيمة هو الفريق محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والذي وافته المنية اليوم”.

وأضاف: “لقد كان الفقيد من أخلص الرجال الذين خاضوا غمار التحدي من أجل وطننا العظيم، ولم يدخر من أجله جهدا، بل كان دائما في صدارة رجال مصر المدافعين عنها في لحظات فارقة ودقيقة من تاريخها”.

وتابع: “اللهم ارحم الفقيد العزيز.. ونسأل لأسرته وذويه الصبر والسلوان”.

وتوفي العصار بعد صراع مع المرض، وبعد أيام من منحه رتبة فريق.

المصدر: “وكالات مصرية”

المصدر: RT

عن nemsawy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

50 جنيها تتسبب فى مقتل شاب على يد 2 من أبناء عمه فى الجيزة

ذكر أفراد أسرة شاب، قُتل على يد اثنين من أبناء عمه بالجيزة، ...