euwincasino euwinsg epicwin8 joker123malaysia pussy888malaysia xe88malaysia وفاة 9 مواطنين بالمغرب… بفيروس قاتل” – نمساوى
الرئيسية / أخبار عربية / وفاة 9 مواطنين بالمغرب… بفيروس قاتل”

وفاة 9 مواطنين بالمغرب… بفيروس قاتل”

قال الدكتور هشام نجمي كاتب عام وزارة الصحة المغربية، إن ما يقرب من سبع مواطنين في حالة خطرة داخل العناية المركزة بالمستشفيات إثر الإصابة بالإنفلونزا الموسمية.

ونفى نجمي وجود إنفلونزا الخنازير في المغرب، وعدم إصابة أي حالة بأنفلونزا الخنازير. موضحا أن فيروس H1N1، كان في 2009 يسمى بالخنازير لكونها كانت حاملة للفيروس، وأنه انتقل للإنسان فيما بعد وأصبح من الإنفلونزا الموسمية التي أصابت العديد من المواطنين في المدن المغربية.

وأضاف في تصريحات خاصة إلى “سبوتنيك”، أن الموجة المنتشرة حاليا في المغرب، جاءت نتيجة تأخر موجة البرد هذا العام واستمراراها لفترة طويلة، وهو ما أدى إلى انتشار المرض بين بعض المواطنين بصورة كبيرة، خاصة الذين يعانون من ضعف المناعة والحاملين للأمراض المزمنة من السكري والضغط والقلب، والحوامل والأطفال، ومن يعانون من الالتهابات الرئوية.

وأكد أن الوزارة سجلت 9 حالات وفاة حتى يوم السبت 2 فبراير/شباط، إثر مضاعفات حدثت لهم بعد الإصابة، علما بأن كافة الأدوية والرعاية الصحية متوفرة بشكل كامل.

واستطرد أن الانفلونزا الموسمية يمكن أن تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات التي تحدث لها مضاعفات سريعة مع ضعف المناعة، وأنها يمكن أن تتحور من عام إلى عام، إلا أن نسبة 80% من التحاليل التي أجريت أكدت أنها من فئة H1N1، وهي الانفلونزا الموسمية.

وتابع أنه من الصعب حصر عدد الحالات المصابة في المغرب، خاصة أن النسبة الأكبر قد لا تذهب للمستشفيات في حال عدم تضاعف الأعراض، إلا أن وزارة الصحة تبذل كل جهودها للسيطرة على الموجة، حيث تعقد لجنة اليقظة اجتماعات مكثفة وعاجلة لمراقبة الوضع بصورة مستمرة.

لا داعي للقلق

في ذات الإطار قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، إن إنفلونزا الخنازير الناتجة عن فيروس “إتش 1 إن 1” موجودة في العديد من الدول، “وهي موسمية، تكون عادية ولا تستدعي القلق في الغالب”.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من أين أتت النهضة التونسية: بـ285 ألف دولار؟

أقرت محكمة المحاسبات، أعلى جهة قضائية رقابية في تونس، التهم التي لاحقت ...