Categories
Slider أخبار الجاليات رسائل ابو كريم

ولنمساوى كلمة .. هل مصر عاجزة عن ضرب سد النهضة عسكريا؟؟

بقلم/ محمد كمال ( ابو كريم )

نعم موضوع أثيوبيا لايقل أهمية عما يحدث فى ليبيا. ولكن موضوع أثيوبيا أصبح أمر واقع منذ ثورة 25 يناير والسد الأن موجود بكل تفاصيله.
والمشكلة والخلاف هو فى التعامل مع هذا الواقع الجديد وبالتحديد فى المدة المحددة فى تعبئة السد.

مصر تطالب بتعبئة السد على 7 سنوات وأثيوبيا تقول ثلاث سنوات تكفى. توجد مراوغة من الجانب الأثيوبى ولعب وسفالة وقلت أدب.ولكن للاسف نحن أمام شئ أصبح واقعا تم تشيده وبناءه فى لحظة ضعفت فيها الدولة المصرية بسبب ثورة 25 يناير وأستغلت أثيوبيا هذا التوقيت والضعف وفعلت كل ماتريده والذى كان حلما فقط تتمناه ..

ولكن ماهى الأسباب التى تجعل القاهرة تتردد فى قصف السد؟؟

دول عظمى وراء بناء السد وهى من أعطت أثيوبيا هذه الجرأة والتطاول.

ثانيا حجم وكمية التسليح الذى مولته قطر وتركيا من طائرات حربية وصواريخ وشبكات رادار.لأثيوبيا ودول الجوار

ثالثا خطورة قصف السد الأن وخاصة بعد ان اعترفو بالفعل أن المرحلة الأولى من تعبئة السد تمت وأصبح ضرب السد فيه الكثير من الخطورة على دول المصب.
رابعا المسافة من مصر للسد لضربه عسكريا وهى نقطة فى غاية الأهمية ؟
فعند ضرب السد يجب أن تعبر الطائرات المصرية حدود بعض الدول الأخرى وهذه الدول غير مسيطرة على اراضيها بشكل كامل وبها منظمات تعمل خارج سيطرتها ولمصلحة دول معينة ؟..

قد ينصب فخا للطائرات العسكرية المصرية سواء فى الذهاب أو العودة .. مثل انطلاق صواريخ نحو الطائرات وهنا سوف تكون كارثة لمصر ايضا. وعلى الفور سوف يعلن انه تم اسقاط الطائرة او الطائرات من مكان فى بلد خارج سيطرة الحكومة الحاكمة فى هذا البلد.. ؟

عندك مثلا ..أرتيريا.السودان.جنوب السودان المنفصل. طبعا علاوة على الدفاعات الأثيوبية.
من فضلك أقرا ما أشترته أثيوبيا فى السنوات الأخيرة من اسلحة وصواريخ. ومن الذى مول كل هذا.؟
1- تركيا- 2 – قطر- 3 -الصين- 4 روسيا. وماخفى كان اعظم.

فمثلا السودان: قال أردوغان وهو يتحدث في ختام ملتقى اقتصادي بين رجال أعمال سودانيين وأتراك في اليوم الثاني لزيارته للسودان “طلبنا تخصيص جزيرة سواكن لوقت معين لنعيد إنشاءها وإعادتها إلى أصلها القديم والرئيس البشير قال نعم”. وخد الجملة ديه كمان .. وأضاف أن “هناك ملحقا لن أتحدث عنه الآن”.؟؟؟؟؟

أرتيريا: تقيم إسرائيل في جزر أرخبيل دهلك أكبر قاعدة بحرية لها خارج حدودها في جزر دهلك، وذلك بموجب اتفاقية بينها وبين إريتريا، وقد استخدمت إريتريا زوارق حربية إسرائيلية ودعماً لوجيستيا كبيراً من تلك القاعدة البحرية أثناء احتلالها لجزيرة حنيش اليمنية عام 1996 .

وتتخذ إسرائيل من الجزيرة مركزاً لها للرصد والمراقبة في البحر الأحمر لمراقبة المملكة العربية السعودية واليمن والسودان وحركة ناقلات النفط، كما أنها تعد أيضاً محطة لتشغيل الغواصات الإسرائيلية المزودة بالصواريخ النووية، التي تقوم بمراقبة حركة الملاحة عند مضيق باب المندب جنوب البحر الأحمر، وكانت روسيا تتخذ الجزيرة قبل ذلك كقاعدة للسيطرة على البحر الأحمر قبل خروجها منها في بداية التسعينات من القرن الماضي .

أثيوبيا: كشفت صحيفة (لوبوان) الفرنسية، عن طلب إثيوبيا شراء صفقة سلاح من فرنسا، وهي عبارة عن مقاتلات (رافال وميراج)، و30 صاروخاً مدى الواحد منها 6000 كم، ومحملة برؤوس نووية، حتى إن الصحيفة الفرنسية استغربت الطلب الإثيوبي، وقالت إن إثيوبيا من أفقر دول العالم، فكيف تجازف بصفقة قيمتها 4 مليارات دولار، ولماذا الآن تشتري صواريخ نووية.

وذكر موقع “ديبكا” الإسرائيلي، أن إسرائيل زودت إثيوبيا بمنظومات دفاع جوي قصير-متوسط المدى من طراز “سبايدر SPYDER-MR” لحماية سد النهضة. وقال الموقع أنه توجود هناك حالة توتر كبيرة بين إسرائيل ومصر على خلفية إكمال تل أبيب نشر منظومة صواريخ إسرائيلية من طراز Spyder-MR حول سد النهضة الذي بنته إثيوبيا على نهر النيل.

وهو عبارة عن نظام سلاح مضاد للطائرات من تصميم إسرائيلي مركب على هيكل شاحنة Tatra أو Mercedes ويطلق نوعين من صواريخ أرض جو ، بايثون Python 4 وديربي Derby. يستخدم بشكل أساسي في الدفاع النقطي والفوري مع مدى لا يتجاوز 15 كيلو متر و9 في الارتفاع. عدد الصواريخ 4 لكل وحدة إطلاق. يستخدم النظام للدفاع عن منطقة نظرا لنطاقه الأكبر ، 35 كم ، وارتفاعه الأعلى (16 كم). يصل عدد الصواريخ إلى 8 لكل وحدة إطلاق ويكون الإطلاق عموديًا.

أعترفت اثيوبيا انها لم تحصل على قرض واحد من البنك الدولى .. فمن الذى مول؟؟ وهل تستطيع أن تثق أن من مولو وسلحو اثيوبيا ؟؟ سوف يقفون مكتوفى الأيدى؟حتى ولو فى السر.. عند بداية انطلاق الطائرات الحربية المصرية من قواعدها؟؟

فى الحرب لاتستطيع أن تعتمد او تثق فى صديق أوجار. هكذا تعلمنا من الحروب.

ورغم كل ماذكرته الأن يظل الخيار العسكرى قائم وبشدة بعد فشل كل الحلول مع الجانب الأثيوبى .. ومع وجود رجل مثل الرئيس السيسى على رأس السلطة فى مصر.

فوجوده فى حد ذاته هو سلاح خطير جدا لكل من تسول له نفسه المساس بأمن مصر. فالرجل يعرف قواعد اللعبة جيدا من خلفيته السابقة كرجل عسكرى من الدرجة الأولى ورجل ترأس جهاز المخابرات العسكرية ايضا ويعرف مايدور خلف الجدران.

ولذالك دائما كنت اردد بشخصى محمد ابو كريم فى كل كلماتى السابقة ان مصر لديها من يخشاه كل لص أو معتدى .. وليطمئن الجميع ودعو الرجل يعمل وثقو فى انه لم ولن يتنازل عن حق لمصر والمصريين.

هنا سوف يطبق المثل القائل ( عليه وعلى أعدائى) وياروح مابعدك روح. رغم خطورة الأمر كما ذكرته الأن. ولكن هذه سوف تكون الورقة الأخيرة والأختيار الأصعب.

فيبدو أن معلومات إثيوبيا ضعيفة عن التسليح الصاروخي المصري، منذ الثمانينات، عندما قام المشير أبو غزالة، قائد الجيش المصري، بتطوير الصواريخ المصرية، ليصل مداها إلى آلاف الكيلومترات، إضافة إلى تطويرها بحيث لا يستطيع أي رادار اكتشافها، وكانت سبباً في إقالة أبو غزالة، بناء على طلب الأمريكان، أي أن مصر تمتلك ترسانة صاروخية، تتفوق على إيران وكوريا الشمالية، وهذا يعني أن إثيوبيا فى ثوبها الجديد، إذا قررت ضرب مصر، بالأسلحة التى حصلت عليها فإنها ستواجه الجحيم بعينه من جراء القصف المصري، ورغم ذلك؛ فمصر لا تُفكر مطلقاً بالخيار العسكري، وإنما بالحل السياسي السلمي، ولكن إثيوبيا مصرة على الخيار العسكري.

أن إثيوبيا تلعب بالنار، وعلى دول الاتحاد الأفريقي، أن تبادر فوراً، إلى وأد هذا الحريق، وكبح جماح الجنون الإثيوبي.

ولذالك لاحظ ان التحرك المصرى يتم على مستوى العالم كله فى أمر السد . أفريقيا.أمريكا.الصين.العالم العربى.

حتى لاتجد دولة فى العالم بعد ذالك بتقول حرام مصر (أستقوت وأفترت) على أثيوبيا ودموع التماسيح.

وهيطلعلك ناس تقولك بدل مايضرب اثيوبيا ويتشطر عليهم المساكين الضعفاء كان اتشطر على أسرائيل.

ويطلع الخرفان ويمأمو ويقولو مصر ماقدرتش على تركيا فى ليبيا فراحت ضاربه اثيوبيا الضعيفة الغلبانة.. وهكذا..

أما موضوع ليبيا فهو لايزال ليس بالأمر الواقع والأمر فى يد مصر . اما أن تصمت للأبد ونعانى للأبد. او تتحرك قبل فوات الأوان وقبل أن تجد نفسها أمام الأمر الواقع والمر والعثمانلى والعياذ بالله.

ياسادة أحذرو غضب مصر وجيش مصر ورئيس مصر. اللهم بلغت .. اللهم فاشهد

محمد كمال ابو كريم.. صحيفة نمساوى

كفاية كده ولا نقول كمان.. أعتقد خلص الكلام .. وابو كريم داخل ينام .. لنه مرهق وتعبان.