euwincasino euwinsg epicwin8 joker123malaysia pussy888malaysia xe88malaysia «يجوز قطع الصلاة للرد على الهاتف».. فتوى شوقي علام تثير سخرية «السوشيال ميديا» – نمساوى
الرئيسية / أخبار مصرية / «يجوز قطع الصلاة للرد على الهاتف».. فتوى شوقي علام تثير سخرية «السوشيال ميديا»

«يجوز قطع الصلاة للرد على الهاتف».. فتوى شوقي علام تثير سخرية «السوشيال ميديا»

كتبت:سها يحيى
“يجوز قطع الصلاة للرد على الهاتف”.. فتوى غريبة أثارت جدلًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، خاصة أنها صدرت من الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أي أنها صدرت من الجهة المسئولة عن إطلاق الفتاوي، ولم تصدر من شخص لم يؤهله علمه إلى ذلك.

“يجوز قطع الصلاة للرد على التليفون”
وقال “علام”، إذا كان المصلي منتظرًا لمكالمة هامة لا يمكن له تدارك المصلحة التي تفوت بفواتها أو تجنب الضرر الذي يترتب على عدم الرد عليها، فإنه يجوز له شرعًا قطع الصلاة والرد عليها، وعليه بعد ذلك قضاء الصلاة وابتداؤها مرة أخرى، وجاء ذلك ردًا على سؤال إذا رن الهاتف أثناء تأدية المرء إحدى الصلوات الخمس وكان منتظرًا مكالمة هامة جدًا، فهل يسمح له بقطع الصلاة للرد على الهاتف، والبدء في صلاة جديدة.

وأوضح “علام”، أنه يجوز قطع الصلاة ولكن مع التنبيه على أن المعيار في هذا الأمر شخصي، وتحقيق المناط فيه مرده إلى المصلي نفسه في تحديد ما هو مهم على جهة الضرورة أو الحاجة، ويجب أن تقدر الضرورة أو الحاجة في ذلك بقدرها.

“غضب على السوشيال ميديا”
وأثارت هذه الفتوى استنكار البعض، وهاجم رواد مواقع التواصل الاجتماعي مفتي الجمهورية، في حين سخر البعض من الفتوى، وكتب أحد النشطاء، “إزاى يعنى الصلاة هي الصلة بين العبد ورب العزة سبحانه وتعالى، وهو حقًا الوقوف بين يدي الله، والخشوع في الصلاة ركن أساسي، يعنى بتسيب هم الدنيا والحياة والشغل وكل حاجة وبتكون مع ربنا خاشع راكع ساجد وداعي، هي دي الصلاة، يبقي خروجي منها علشان أرد على مكالمة تليفون أيا كانت المكالمة دي فهي خروج عن أوامر الله”، وسخر آخر قائلًا “شوية شوية هيقولك اقطع الصلاة لو جاتلك رسالة على الماسنجر”، وأضاف آخر “ودي دار الافتاء ولا المصرية للاتصالات”.

“جائز في حالة”
وعلق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقة المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، خلال حواره في برنامج “منهج حياة”، المُذاع على فضائية “العاصمة”، على فتوى مفتي الجمهورية، قائلًا “إن المقصد من الفتوى القياس على ما قاله بعض الفقهاء اجتهادًا، من أن لو أن هناك إنسانًا يصلي ووجد كفيفًا سيقع في حفرة أو طفلًا ستصدمه سيارة، يجوز في هذه الحالات شرعًا قطع الصلاة”، لافتًا إلى أن الدكتور شوقي علام لم يقصد إرسال الرأي على إطلاقه أو عمومه.

“بيان الإفتاء”
وبعد أيام قليلة من حالة الجدل حول هذا الأمر، أصدرت دار الإفتاء بيانًا اليوم للرد على الفتوى، حيث طالبت بتحري الدقة والموضوعية عند تناول الفتاوي المنسوبة إلى الدار وعلمائها، وعدم اجتزاء الفتوى والأخذ ببعضها، وترك الآخر، واقتباس بعض النصوص من الفتوى مما يغير معناها، وكذلك كتابة العناوين المثيرة التي تسبب بلبلة واضطرابا في المجتمع، ولوقف السجال الديني المفتعل، والانتقاص من قيمة العلماء.

وأكدت دار الإفتاء أن المفتي حول قطع الصلاة للرد على الهاتف قامت البعض باقتطاعها من سياقها وكتابة عناوين مثيرة للقراء على غير المقصود منها، مشيرة إلى أن ما تم كتابته في متن الأخبار مختلف تمامًا عن العناوين الخاطئة التي تم نشرها.

وأوضحت الدار أن المفتي أصدر فتواه إجابة على حالة استثنائية ذكر فيها السائل نصًا أنه كان منتظرًا مكالمة يترتب على فواتها ضررًا بالغا فقال فضيلته نصًا، “إذا كان المصلي منتظرًا لمكالمة مهمة جدًّا لا يمكن له تدارك المصلحة التى تفوت بفواتها أو تجنب الضرر الذى يترتب على عدم الرد عليها – حسب ما يغلب على ظنه؛ إذ إن المظِنَّةَ تُنَزَّل منزلةَ المئنة -، فإنه يجوز له شرعًا قطع الصلاة والرد عليها، وعليه بعد ذلك قضاء الصلاة وابتداؤها مرة أخرى”، وهو على عكس ما أوهمت به بعض وسائل الإعلام في عناوينها من أنه يجوز الرد على الهاتف واستكمال الصلاة بعدها، وهو أمر لم يأت في الفتوى ولا يجوز بل أكد المفتي أنه في حالة الضرورة يجوز قطع الصلاة ثم إعادتها وبدئها من جديد.

وطالبت دار الإفتاء بالتحلي بالمهنية والالتزام بقواعد وميثاق العمل الصحفي والإعلامي، حتى لا تُحدث اضطرابًا وبلبلة في المجتمع وجدلًا بعيدًا عن الواقع، في وقت نحن أحوج فيه إلى الاستقرار والعمل لبناء وطننا والنهوض به.

“يجوز قطع الصلاة للرد على الهاتف”.. فتوى شوقي علام تثير سخرية “السوشيال ميديا”.. نشطاء: “دي دار الإفتاء ولا المصرية للاتصالات”.. وبيان يؤكد: تم اقتطاع الكلام من سياقه

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تخفيضات على تذاكر السفر تصل إلى 40% .. إعلان هام من مصر للطيران

أعلنت مصر للطيران الناقل الوطني لجمهورية مصرالعربية عن طرح تخفيضات على تذاكر ...