الرئيسية / أخبار مصرية / 13 رسالة مختصرة إلى السيد الرئيس

13 رسالة مختصرة إلى السيد الرئيس

بقلم/ محمد هشام عبيه
تحية طيبة، هذه بعض الحقائق، لعلها غائبة عنكم:

1- كليو السكر الذى كان يباع منذ عدة أشهر بخمسة جنيهات، الآن يباع فى السوق السوداء بـ20 جنيهًا.
– البند السابق يعنى أن هناك فى مصر سوقًا سوداء للسكر وهو أمر ربما لم يحدث منذ سنوات الحروب، قبل أكثر من 40 عاما، علما بأننا نستقبل عام 2017 بعد قليل.

2- هناك ثلاثة أو أربعة ممن أفرج عنهم بعفو رئاسى قبل أسابيع، انتهت مدة حبسهم القانونية قبل صدور قرار العفو بأيام، ولم يتم الإفراج عنهم فى الموعد القانونى.
– البند السابق يعنى أن القانون -أى قانون- ينتظر قرارًا رئاسيا لتطبيقه.

3- رغيف الفينو «غذاء الأطفال الرئيسى فى المدارس»، تضاعف سعره فى المخابز من 25 قرشًا إلى 50 قرشًا.
– البند السابق يعنى أن ميزانية إفطار أى أسرة مصرية بسيطة لديها طفل أو أكثر فى المدرسة تضاعفت 100% فى يوم وليلة. فضلا عن أن هذا يعنى أن الدولة لا تراقب بالأساس هذه المخابز.

4- عبوة لبن الأطفال الرضع ارتفع سعرها من 59 إلى 99 جنيهًا.
– البند السابق يعنى أن الدولة تخشى إعلان خطة لتنظيم النسل، واستخدمت بدلا منها خطة لتجويع الأطفال الرضع.

5- الحد الأدنى للأجور لا يزال يقف عند 1200 جنيه رغم أن الجنيه نفسه فقد تقريبا 100% من قيمته بعد قرار تحرير سعر الصرف.
– البند السابق يعنى أن دخل الأسرة المصرية -محدودة الدخل- انخفض إلى النصف تقريبا.

6- رئيس البنك المركزى طارق عامر قال يوم تعويم الجنيه إن «تدفقات كتير ماكانتش بتيجى هتبدأ تتدفق لأن المستثمر بقى عارف إن سعر العملة أصبح معبرًا عن قوى العرض والطلب»، وقد مر على هذا التصريح شهر بالتمام والكمال ولم نرَ أى تدفق «كتير» أو «قليل».
– البند السابق يعنى أن رئيس البنك المركزى لا يحسن قراءة المستقبل. ومن لا يحسن قراءة المستقبل حتما ليس لديه قدرة على قراءة الحاضر الذى نعيشه.

7- إحدى الجهات التابعة لوزارة التموين تقوم بتوزيع أطنان من السكر بسعر 7 جنيهات لكيلو السكر الواحد على عدة صحف حكومية وخاصة، بينما تستعر الأزمة فى الأسواق.
– البند السابق يعنى أن السكر موجود فى مخازن الدولة بوفرة وأنها تمنع توزيعه فى الأسواق لسبب غير معلوم، أو أن بعض الجهات فى وزارة التموين تريد شراء صمت الصحف بكيلو سكر مدعم.

8- هناك 4 حالات قتل أو وفاة مشتبه فيها لمواطنين أو متهمين داخل أقسام الشرطة خلال شهر نوفمبر فقط.
– البند السابق يعنى أن انتهاكات الشرطة ليست فردية، وأن وزير الداخلية غير معنى بأن يدرك ضباطه أن مهمتهم الرئيسية حماية الناس لا تعذيبهم أو قتلهم.

9- رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة يملك حاليا عدد (واحد صحيفة يومية + اثنين صحيفة أسبوعية + واحد فضائية + واحد شركة إعلانات + واحد موقع إلكترونى).
– البند السابق يعنى أن هناك من يريد الاستماع إلى صوت واحد ونغمة واحدة، رغم أن الموسيقى التى تعيش هى تلك التى يتم عزفها عبر نغمات متعددة. لا آلة واحدة.

10- نقيب الصحفيين صدر ضده حكم بالسجن فى قضية ذات أبعاد سياسية، ووكيل نقابة الأطباء مطلوبة للتحقيق أمام النيابة بسبب تصريح متعلق بمهنتها، والأجهزة الأمنية تراجع بأنفسها قوائم انتخابات المهن الزراعية التى ستجرى فى يناير القادم.
– البند السابق يعنى أن هناك خطة متسعة لحصار عمل النقابات خوفًا من أى خروج على النص.

11- عندما وقعت كارثة السيول فى رأس غارب قبل أسابيع، صرخ المتضررون «أين الجيش»، وليس «أين الدولة»؟
– البند السابق يعنى أن الناس فقدت الإحساس بوجود الدولة وأجهزتها.
12- البرلمان أقر قانون الجمعيات الأهلية الجديد الذى يحاصر بالأساس عمل الجمعيات التى تساعد الفقراء والمحتاجين، متجاهلا الاطلاع على التوصيات التى طالب بها المجلس القومى لحقوق الإنسان فى هذا الشأن.

– البند السابق يعنى أن البرلمان لا يحترم الإنسان، أو مجلسه، أو حقوقه.
13- الناس فى الشارع تكلم نفسها بسبب الضغوط الاقتصادية المتزايدة والساحقة. والوضع السياسى الخانق. وأحيانا تشكو لبعضها البعض، وفى المساء تشكو إلى الله.
– البند السابق يعنى أن…

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هذا القانون يدفعك للحرام.. ضوابط الزواج الثاني في مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد

قالت النائبة نشوى الديب إن مشروع تعديلات قانون الأحوال الشخصية، جاءت بهدف ...