الرئيسية / أخبار عربية / 13 علامة تخبرك بأن الشخص الذي تتعامل معه مريض نفسي

13 علامة تخبرك بأن الشخص الذي تتعامل معه مريض نفسي

كتب:الوطن
ذكر المؤلف روبرت هير، وهو أستاذ فخري بعلم النفس في جامعة كولومبيا البريطانية عدد من العلامات التي من الممكن أن تدل على أن الشخص الذي تتعامل معه مريض نفسي.

وقال هير في كتابة “Without Concience: The Disturbing World of Psycopaths Among Us” أو “من دون ضمير: العالم المزعج للمرضى النفسيين” ان عدد المرضى النفسيين في الولايات المتحدة الأمريكية قد يصل إلى 2 مليون نسمة، وفقا لما نقله “سبوتنيك” عن مجلة “بيزنس إنسايدر”.

فيما يلي 13 علامة تخبرك بأنك تتعامل مع مريض نفسي:

1- دائما يشعر بالملل

شعور المريض النفسي بالملل لا يتوقف فقط على أنه قضى عطلة نهاية الأسبوع في المنزل، من دون أن يتنزه، ولكن يطارده طوال الوقت، وذلك لأن جهازه العصبي موصول دائما، ولذا فهو في حاجة دائما لفعل أمور مثيرة، لكي يشعر بأنه طبيعي، وصرح روبرت شاج بشأن هذا الصدد، وهو عالم أعصاب، بأن ذلك النوع هو الذي يوجد في المجموعات، ودائما ما يحرض على القيام بأمور مثيرة وخطيرة بغرض التسلية.

2- ساحرون
يهتم المرضى النفسيون دائما بالظهور في صورة ساحرة وجذابة تخفي طبيعتهم الحقيقية، لكي يبدو طبيعيين، فمثلا دائما ما يختارون موضوعات تهم الجميع، ويتناولون جوانب عنها مثيرة للمشاعر، كما يسرد بول بابياك وروبرت هير في كتابهما “Snakes in Suits: When Psychopaths Go to Work”.

المرضى النفسيون دائما ما يروون روايات مثيرة للاهتمام، من أجل سحر الآخرين، سواء كان ذلك في محيط العمل أو في داخل السجن.

3- كاذبون
يتخذ المريض النفسي من الكذب وسيلة لتحقيق أهدافه، بالنصب والاحتيال وأيضا من أجل الحصول على ترقية في العمل أو إنشاء صداقة.

4- غير واقعيين
المرضى النفسيين دائما يكونوا غير واقعيين، ولا يميلون للخطط طويلة المدى، وذلك بسبب أنهم مؤمنون بأن يعيشوا اللحظة ويتمتعوا بها، ويوضح الطبيب روبرت شاج أنه عند سؤال المرضى النفسيين داخل السجن عن أحلامهم المستقبلية، فإنهم يردون بأنهم يرغبون في العمل كرائد فضاء أو محارب نينجا أو عميل مباحث فيدرالي.

5- فوق الجميع
يرى المرضى النفسيون أن قدرتهم في العمل تفوق الجميع، ويستخدمون هذه الطريقة كدرع لحمايتهم من الآخرين المقيدون لنجاحه، وكذلك من أجل استخدامها للتحكم في زملائه السذج، ومعرفة كل ما يدور بداخل المؤسسة.

6- عواطفهم.
لا يشعر المرضى النفسيون بالعاطفة، سواء لأنفسهم أو لغيرهم، ولكن أظهرت دراسة في عام 2013، وأجريت على العديد من المجرمين النفسيين العنيفين، بأن عقولهم قادرة على تقاسم المعاناة مع الآخرين أو إبطالها وقتما يرغبون.

ولكن من الممكن أن يطوع المريض النفسي عاطفته من أجل إغواء أحدهم أو التلاعب بعقله.

7- حادو المزاج
يعرف المريض النفسي بعصبيته الزائدة، بصرف النظر عمن هم بصحبته، ولكنهم يخفون هذا بطبيعتهم الساحرة والمزيفة.

8- الجنس
أوضحت نتائج دراسة صادرة من جامعة لندن أن المرضى النفسيين مرتبطون أكثر بإقامة العلاقات الجنسية العابرة، عن الارتباط وتأسيس علاقة جادة ومستقرة، لأن ذلك يشعرهم بالتحكم والسيطرة، ويرضي غرورهم.

9- غير مسؤولين
لا يتحمل المريض النفسي المسوؤلية، ولا يهتم بخيانة زوجته أو أن يكون متهورا مع خطيبته، أو أن يخالف القانون، أو ألا يتحمل مسؤولية نفقات طفله بعد الطلاق.

10- طفولة مثيرة للمشاكل
وجدت نتائج دراسة نشرت في المجلة البريطانية للطب النفسي، أن فرط النشاط واضطرابات السلوك، من ضمن علامات قوية للسلوكيات النفسية في مرحلة البلوغ، فالأطفال كثيرو الطرد من المدرسة بسبب إحداثهم للمشاكل هم أميل لأن يكونوا مرضى نفسيين.

11- سلوك إجرامي
يعد السلوك الإجرامي من سمات المريض النفسي، فهو مؤذي بطبعه ولو في أضيق الحدود، من دون أن يمارس أعمال عنف صريحة.

العديد من الجرائم ينفذها المجرمين نتيجة بسبب إدمانهم للمخدرات أو بسبب مرورهم بطفولة عنيفة، ولكن بالنسبة للمرضى النفسيين، فإن الدافع ينبع إلى حد كبير من انعزالهم عن المجتمع.

12- لا تتوقع رد فعلهم
من الصعب التوقع بردود فعل المريض النفسي، فهو دائم التغيير في شخصياته وآرائه بحسب الموقف المتواجد فيه، وهذا من الممكن لمسه في زميل العمل الذي يتحول فجأة من شخص ودود إلى بارد التصرفات.

13- المرض النفسي “نمط”
أكد روبرت شاج إن ما يميز معظمنا عن كونهم مرضى نفسيين، في اضطرابات الشخصية، التي تظهر رغما عنهم، سواء في المدرسة أو العائلة أو مع الأصدقاء أو عندما كانوا صغارا، أو في سن المراهقة، أو عندما يكونوا بالغين، وهي اضطرابات من الصعب تفسيرها بأنها مجرد مزاج سيء نتيجة الحضور للعمل.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية .. قرار عاجل من الطيران المدني بشأن دخول المملكة

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني قرارا عاجلا لجميع شركات الطيران بشأن أهمية ...