الرئيسية / بانوراما نمساوى / 13 معلومة عن قضية خلية الزيتون الإرهابية

13 معلومة عن قضية خلية الزيتون الإرهابية

كتب- عمرو علي:
تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، إعادة محاكمة 5 متهمين بـ”خلية الزيتون الأولى”. وقبل نظر جلسة إعادة محاكمة المتهمين، ينشر ”مصراوي”، 13 معلومة عن القضية منذ إحالتها للجنايات حتى الآن، نستعرضها كالتالي:

1- كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا فى قضية “خلية الزيتون” أن المتهمين نفذوا جرائمهم تحت قناعة بفكر “استحلال الدم” وهو استحلال قتل النصارى واليهود للحصول على أموال من ورائهم.

2- ضٌبط بحوزة المتهمين أسلاك كهربائية وحاسب آلى وهاتف محمول وعدد من المواسير، وما يقرب من 150 أسطوانات “سى دى” تحوى على الرسومات الهندسية والتصميمات لمحرك سيارة بدون قائد وطائرة بدون طائر.

3- يواجه المتهمون عدة تهم منها إنشاء وإدارة وتولي جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

4- تقرير المعمل الجنائي، تضمن معلومات هامة وخطيرة عن كيفية نقل وإعداد وإطلاق الصاروخ ومراحله التجريبية، فضلا عن عشرات من الصور والرسومات الهندسية توضح الأبعاد القياسية لكل جزء من مكونات الصاروخ بداية من الجزء الخلفى المثبت عليه المحرك والأجنحة والجسم الانسيابى المحتوى على المادة الفرقعة ومادة التفجير، كما تضمن تقرير المعمل الجنائى شرح التفاصيل الكاملة لكيفية استخدام أجهزة تحديد ورفع المواقع والأماكن باستخدام التقنيات التكنولوجية من خلال الأقمار الصناعية “GPS”.

5- في 20 مايو 2012 قررت محكمة الجنايات دائرة أمن الدولة العليا طوارئ، وقف محاكمة 25 شخصًا فى قضية خلية الزيتون لحين الفصل من قبل محكمة الاستئناف فى طلب الرد المقدم من دفاع المتهمين.

6- في 15 يونيو 2014 قضت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ، المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، برئاسة المستشار مصطفى عيسى، بالسجن المؤبد على 3 من أعضاء خلية الزيتون، ومعاقبة متهمين بالسجن 7 سنوات، والسجن غيابيا 10 سنوات لمتهم، وبراءة 19 متهمًا.

7- في 5 مارس 2016، أكدت النيابة العامة أن المتهمون استهدفوا عابرات البترول بالسويس، مضيفاً أن المتهمين اعتنقوا فكر القاعدة القائم على تكفير الحاكم، ومن أفكارهم تصميم سيارة بدون قائد، وطائرة بدون طيار لتنفيذ أعمالهم الإرهابية.

8- في 8 أكتوبر 2016، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بالإعدام شنقا للمتهم محمد فهيم، والسجن المؤبد لـ8 متهمين، والسجن المشدد 15 عاما لـ11 متهما فى جلسة إعادة محاكمتهم، بقضية “خلية الزيتون الإرهابية”.

9- في 25 ديسمبر 2016، محكمة النقض تتلقى طعنا للمطالبة بإلغاء أحكام جنايات القاهرة الصادرة ضدهم بالسجن المؤبد والمشدد بـ”خلية الزيتون الإرهابية”.
10- في 14 أكتوبر 2017، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بالسجن المشدد 10 سنوات للمتهم هاني عبد الحى فى جلسة إعادة محاكمته بـقضية “خلية الزيتون الإرهابية”.

11- في 4 نوفمبر 2017، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بالسجن 3 سنوات للمتهم عمار عبد اللاه في إعادة محاكمته فى قضية “خلية الزيتون الإرهابية”.

12- في 30 ديسمبر 2017، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بالسجن المشدد 10 سنوات للمتهم ”هاني عبد الحي” بجلسة إجراءات إعادة محاكمته فى القضية المعروفة بـ”خلية الزيتون الإرهابية”.
13- في 16 يناير 2017، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بالسجن المشدد 10 سنوات للمتهم رجائي أحمد والسجن 5 سنوات مشدد للمتهم سامح محمد فى إعادة محاكمتهما فى قضية “خلية الزيتون الإرهابية”.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا.. ماذا فعل المرض (بجورج وسوف) مسح دموعها واحتضنها.. فقبلت يده

في واقعة كادت أن تختفى مؤخرًا، أثارت فتاة سورية اهتمام عدد كبير ...