الرئيسية / أخبار عربية / 15 معلومة عن الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودى الجديد

15 معلومة عن الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودى الجديد

الرياض (أ ش أ)
صدر الأمر الملكى السعودى فجر اليوم الأربعاء، باختيار الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد خلفا للأمير محمد بن نايف الذى أعفى من منصبه .. وفيما يلى مقتطفات من السيرة الذاتية لولى العهد الجديد بالمملكة العربية السعودية .

1ـ ولد محمد بن سلمان فى 31 أغسطس 1985 وهو أكبر أبناء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وأكثرهم تأثيرا ويحمل شهادة فى الحقوق من جامعة الملك سعود.

2ـ ذكرت قناة العربية الإخبارية- فى تقرير عن ولى العهد السعودى الجديد أنه يعد مهندس الرؤية السعودية وقائد التحالفات الذى لمع نجمه منذ توليه مناصب قيادية توجها بولاية العهد لحكم الملك سلمان بن عبدالعزيز.

3ـ كان ضمن العشرة الأوائل على مستوى السعودية فى نتائج الثانوية العامة، وأكمل دراسته الجامعية فى القانون من جامعة الملك سعود محققا الترتيب الثانى على دفعته.

4ـ تم تعيينه فى إبريل2007 مستشارا متفرغا بهيئة الخبراء.

5ـ فى ديسمبر 2009 تم تعينه مستشارا خاصا لوالده أمير الرياض فى ذلك الوقت مع استمراره مستشارا فى هيئة_الخبراء .

6ـ كما تم تعيينه أمينا عاما لمركز الرياض للتنافسية ومستشارا خاصا لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز كما عمل عضوا فى اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

7ـ مع بداية 2013 تم تعيينه مستشارا خاصا ومشرفا على المكتب والشؤون الخاصة لولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وذلك بعد تولى والده الملك سلمان ولاية العهد.

8ـ فى مارس 2013 صدر أمر ملكى بتعيينه رئيسا لديوان ولى العهد ومستشارا خاصا له بمرتبة وزير.

9ـ فى يوليو 2013 تم تعيينه مشرفا عاما على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز حينئذ بالإضافة لعمله.

10ـ صدر أمر ملكى فى إبريل 2014 بتعيين الأمير محمد بن سلمان وزيرا للدولة عضوا بمجلس الوزراء بالإضافة إلى عمله.

11ـ حينما تولى الملك سلمان الحكم فى السعودية مطلع 2015 صدر أمر ملكى بتوليه منصب وزير الدفاع كما صدر أمر آخر بتعيينه رئيسا للديوان الملكى ومستشارا خاصا للملك سلمان. وصدر أمر بترؤسه المجلس الاقتصادى والتنمية وتشكيل المجلس برئاسة الأمير محمد بن سلمان.

12ـ فى شهر إبريل 2015 صدر أمر الملك سلمان باختيار الأمير محمد وليا لولى ولى العهد وتعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للدفاع ورئيسا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

13ـ عمل الأمير محمد بن سلمان منذ توليه منصب وزير الدفاع وولى ولى العهد على عمل تحالفات قوية للسعودية لتمكينها من تحقيق الاستقرار بالمنطقة حولها وكان أول تحالف قام به الأمير محمد بن سلمان فى عاصفة الحزم لإرجاع الشرعية فى اليمن

14ـ كان الأمير محمد بن سلمان قائدا للتحالف الإسلامى الذى عمل عليه فترة طويلة لخلق قوة إسلامية تردع أى عدوان، وقام الأمير محمد بن سلمان بجولات مكوكية كبيرة على مستوى العالم متنقلا ما بين الصين واليابان وروسيا وأميركا ودول متعددة للبحث عن تحالفات وحلول سياسية لكثير من قضايا المنطقة.

15ـ عمل الأمير محمد بن سلمان على إصلاحات داخلية فى السعودية عبر برنامج الرؤية 2030 حيث أطلق برنامجا شاملا شاركت فيه جميع وزارات الدولة للعمل على إيجاد حلول اقتصادية فى السعودية وعدم الاعتماد على النفط كمورد اقتصادى.

وتولى بن سلمان التخطيط لرؤية اقتصادية جديدة بعد انخفاض أسعار البترول العالمية بصورة كبيرة.

محمد بن نايف يبايع محمد بن سلمان وليا للعهد السعودي
بايع الأمير محمد بن نايف، ولى العهد السعودى السابق الأمير محمد بن سلمان كولي للعهد الجديد.

وكان الملك سلمان أصدر أمرا ملكيا، بإعفاء الامير محمد بن نايف من مناصبه، وتعيين محمد بن سلمان وليا للعهد، والذى صوت لصالحه 31 عضوا من أعضاء هيئة البيعة من أصل 34 صوتا

إندبندنت: ترقية «بن سلمان» واستبعاد «بن نايف» مفاجأة تثير الدهشة
سلطت صحيفة « إندبندنت» البريطانية الضوء على ترقية ولي ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان إلى ولي العهد ليحل محل ابن عمه في «إعلان مفاجئ» يؤكد أن نجل الملك سلمان البالغ من العمر 31 عاما هو الحاكم المقبل للمملكة، لافتة إلى أن شرعة تصعيد الأمير الشاب صاحب الأعوام القليلة في أعلى مناصب بالمملكة، أمر وصفته بأنه أكثر إثارة للدهشة.

ونشرت الصحيفة البريطانية مضمون المرسوم الملكي بإعفاء الامير محمد بن نايف من منصبه ليحل محله محمد بن سلمان الذي يتولى منصب نائب رئيس الوزراء ويحتفظ بمنصب وزير الدفاع وعلقت: على الرغم من أن تعزيز محمد بن سلمان كان متوقعا بين الدوائر القريبة، إلا أنه جاء مفاجأة في وقت تواجه فيه المملكة تصعيدا في التوترات مع قطر وإيران، وهي محاصرة في حرب جوية في اليمن.

وتقارن الصحيفة بين مهام الرجلين السعوديين في منصب ولي العهد، قائلة: إن الامير محمد بن نايف قضى سنوات في منصب رئيس مكافحة الارهاب في المملكة وقد وضع حملة أمنية محكمة ضد تنظيم القاعدة منذ يونيو 2003، وقد اعفي اليوم من جميع مناصبه.

وتضيف: فيما كان محمد بن سلمان مسؤولا عن إدارة حرب المملكة العربية السعودية في اليمن، حينما كان وليا لولي العهد، ولازال مستمر في منصبه كوزير للدفاع، وهو يملي سياسة الطاقة ذات التأثيرات العالمية ويخطط للمملكة لبناء مستقبل اقتصادي بعد النفط.

وتتابع صحيفة «إندبندنت» تقول: أفاد التلفزيون العربي بأن مجلس الامراء في المملكة وافق على «ترقية الامير»، وان الملك دعا الى إعلان الولاء له مساء امس في مكة المكرمة.

وتستطرد: أن الخلافة الملكية في أكبر مصدر للنفط في العالم يتم فحصها عن كثب فقط يجعل سرعة صعود محمد بن سلمان إلى السلطة، والسرعة التي ابتعد بها أبناء عمومته المعروفة جانبا، أكثر إثارة للدهشة.

ويأتي الإعلان المفاجئ بعد 2 سنتين من التغيرات الكبيرة التي شهدتها بالفعل المملكة العربية السعودية، والتي أذهلت الحلفاء عام 2015 من خلال شن حرب جوية في اليمن، وخفض الدعم الفخم واقتراح الخصخصة الجزئية لشركة أرامكو النفطية في عام 2016. في العام الماضي.

وأعلن محمد بن سلمان، عن تغيرات واسعة النطاق تهدف، على حد تعبيره، إلى إنهاء «إدمان» المملكة الاعتماد على النفط، كجزء من حملته للتصدي للتحديات النظامية التي تواجه المملكة، حتى أصبح والده سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكا سعوديا في السابع في يناير 2015، في الوقت الذي لم يسمع فيه سوى عدد قليل من الناس خارج المملكة عن الأمير محمد، الذي كان ينظر له منذ أكثر من عامين على أنه وريث العرش في المملكة.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كم بلغت استثمارات قطر في مصر خلال العام الجاري؟

ارتفعت قيمة الاستثمارات القطرية في مصر خلال الربع الأول من العام المالي ...