أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار متفرقة / 4 سيناريوهات محتملة بعد إعلان موقف ترامب من الاتفاق النووي الإيراني

4 سيناريوهات محتملة بعد إعلان موقف ترامب من الاتفاق النووي الإيراني

كتب مايكل فارس
يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، قراره بشأن إعلان الموقف النهائى من الاتفاق النووي مع إيران، وهو ما أعلنه البيت الأبيض، وسط تردد أنباء عن إبلاغه لـ”إيمانويل ماكرون” الرئيس الفرنسي عن عزمه الانسحاب من الاتفاق.

ورصد خبراء سياسيون وفق تقارير غريبة 4 سيناريوهات محتملة قد يستخدم ترامب أحدهم وهى كالتالي.

السيناريو الأول: إجراءات عقابية أمريكية
قد يقرر ترامب ألا يخفف العقوبات الأمريكية، وبذلك تدخل الإجراءات العقابية حيز التنفيذ، بعد 180 يوماً، على أن يترك للحلفاء الأوروبيين الذين يفضلون الإبقاء على الاتفاق اتخاذ قراراتهم، وبموجب هذا التصور سيتعيّن على إيران اتّخاذ القرار، بشأن ما إذا كانت ستُواصل الالتزام بقيود الاتفاق على برنامجها النووي.

السيناريو الثاني: تمديد العقوبات القديمة

قد يقرر ترامب ألا يخفف العقوبات، لكنه يعلن أنه قد يعيد تخفيفها قبل أن تدخل الإجراءات الجزائية على انتهاك العقوبات حيز التنفيذ، إذا توصَّل الحلفاء الأوروبيون إلى اتفاق جانبي مع الولايات المتحدة، وفى هذه الحالة سيتعين على إيران اتخاذ القرار بشأن مواصلة الالتزام بالاتفاق في تلك الأثناء.

السيناريو الثالث: عقوبات الأمم المتحدة
قد يعلن ترامب أنه لن يخفف العقوبات، ويقول إن إيران تنتهك الاتفاق، مشيراً إلى الأدلة التي ساقتها إسرائيل، وقد تستخدم الولايات المتحدة حينئذ آليةً لحل الخلافات، منصوصاً عليها في خطة العمل الشاملة المشتركة، سعياً إلى “عودة سريعة” لعقوبات الأمم المتحدة على إيران.

السيناريو الرابع: تخفيف العقوبات
قد يقرر ترامب تخفيف العقوبات الأمريكية على البنك المركزي الإيراني وصادرات إيران النفطية، مثلما يفعل كل 4 أشهر، مع مواصلة المحادثات مع ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، بشأن اتفاق جانبي يعالج ما يصفها بأنها عيوب الاتفاق.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قرار بلا قيمة من مجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة.. وإثيوبيا: تتهم تونس وتؤكد لن نعترف بأي مطالبات بشأن سد النهضة

إثيوبيا: تونس ارتكبت خطأ تاريخيا ولن نعترف بأي مطالبات بشأن سد النهضة ...