الرئيسية / أخبار عربية / 5 أعضاء في جسم الإنسان يمكن الاستغناء عنها.. تعرف عليهم

5 أعضاء في جسم الإنسان يمكن الاستغناء عنها.. تعرف عليهم

كتب:مصطفى الصبري
أثناء عملية التطور يخضع الجسم لتغييرات جذرية من أجل الاستيعاب والتكييف مع متطلبات الطبيعة، وخلال هذه العملية، بعض أجزاء الجسم تطور أجهزة إضافية لتزيد من قوتها، وبعضها يتحول تماما، ولكن هناك فئة أخرى من الأجهزة التي لا تقع ضمن أي من هذه الفئات؛ وهي أجهزة موجودة في الجسم، ولكنها لم تعد تخدم أي غرض، ويمكن أن تسبب مشاكل لصحة الإنسان، دون تقديم أي فوائد.

وفيما يلي 6 أعضاء في الجسم البشري غير ضروريين للحياة ويمكن الاستغناء عنهم، حسب موقع “scienceabc.com”:

1- الزائدة الدودية
هذا العضو يقع عند تقاطع الأمعاء الكبيرة مع الأمعاء الصغيرة، الأمر الذي يجعل الكثير من الناس يعتقدون أنه يلعب دورا في عملية الهضم، ولكنه لا يخدم أي غرض على الإطلاق.

المهمة الرئيسية للزائدة الدودية هي المساعدة في هضم الوجبات الغذائية العشبية أو النباتية، وهذا هو السبب لأهمية هذا العضو في الهضم عند الفقاريات النباتية، ولكن عند البشر لا تخدم أي غرض، ومع ذلك، أظهرت دراسة في عام 2009 بعض الدلائل على أن الزائدة الدودية ربما تخزن بعض البكتيريا المفيدة التي يمكن أن تساعد الناس الذين يعانون من الإسهال، ولكن من المعروف أكثر عنها هو أنه يمكن أن تصبح ملتهبة ومؤلمة، وبالتالي لابد من إزالتها في حالات التهاب الزائدة الدودية.

2- ضرس العقل
يُنفق الكثير من الأموال على إزالة ضرس العقل، ويسبب الكثير من الألم في أثناء عملية الإزالة، وليس له أي غرض عملي، ضرس العقل ببساطة بقايا أسلافنا، الذين كان لديهم فكوك أكبر من فك الإنسان في الوقت الحالي.

والسبب في أن ضروس العقل لم يعد لها فائدة بعد الآن لأن الفكوك البشرية أصبحت أصغر بعد التطور، وتركت مساحة لهذه الضروس لتنمو بشكل مريح، وهناك سبب آخر وراء وجودهم هو أن أسلافنا فقدوا أسنانهم بسرعة كبيرة عندما كانوا في سن مبكرة، لذا لم تكن هذه الضروس ذات ضرر.

3- عظام العصعص
تقول بعض الدراسات أن أسلافنا، وليس أجدادنا، كانوا لديهم ذيول، استخدمت للحفاظ على التوازن أثناء السير، ولكن بعدما تطور جسم الإنسان، اختفت الحاجة إلى الذيل.

يقع العصعص في نهاية الحبل الشوكي أو العمود الفقري، والذيل كان حيويا لحفظ التوازن، ولكن في الوقت الحالي يعتقد أن العصعص يساعد على تثبيت عضلات طفيفة ويمكن أن تدعم منطقة الحوض.

4- حلمات الثدي لدى الذكور
هذا الموضوع محل نقاش كبير على مر السنين، وأثار كل أنواع الجدالات الغريبة، واحد من هذه الجدالات هو أنها موجودة لأن الرجال تلدهم النساء، ولكن هذا سبب غير صحيح.

السبب هو أن كل من الرجال والنساء لديهم حلمات لأنه في المراحل المبكرة من نمو الجنين لا يتحدد جنس الجنين، وهكذا توجد حلمات لكل من الذكور والإناث، خلال المراحل الأخيرة من نمو الجنين، يقرر “التستوستيرون”، وهو هرمون في الجسم، جنس الجنين سواء سيصبح ذكر أو أنثى

5- الجفن الثالث
الجفن الثالث هو جزء من العين موجود في زاوية العين، بجوار قناة الدموع، وعلى الرغم من أن بعض الحيوانات، مثل الكلاب والزواحف والأسماك، في حاجة إليها لمجموعة متنوعة من الوظائف وحماية الرؤية، فإن البشر لا يحتاجوا هذا الجفن للحفاظ على الرؤية أو البقاء على قيد الحياة.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإمارات تسمح بالسفر للمواطنين والمقيمين باشتراطات

أعلنت السلطات الإماراتية اليوم الجمعة، إتاحة سفر المواطنين والمقيمين وفقا للتدابير الاحترازية ...