الرئيسية / بانوراما نمساوى / فيديو .. قبل سعادتك ماتنهق: علامات واضحة تكشف الفرق بين لحوم الماشية والحمير

فيديو .. قبل سعادتك ماتنهق: علامات واضحة تكشف الفرق بين لحوم الماشية والحمير

سيد بدر
أصبحت ظاهرة ذبح الحمير وبيع لحومها في الأسواق على أنها لحوم ماشية واحدة من أكثر حالات الغش التجارى في مجال الأغذية والصحة التي تلاحقها الأجهزة الرقابية كل يوم، فما من أسبوع يمر إلا وتطالعنا الصحف بضبط جزارين ومطاعم ومنافذ تسويق تبيع لحوم الحمير أو تصنع منها منتجات غذائية، الأمر الذي يعرض حياة الإنسان للخطر ويؤدى إلى الإصابة بجملة من الأمراض القاتلة وانتشار حالات التسمم الغذائى.

وفى هذا الإطار يقدم الدكتور أحمد حجازى، إخصائى الطب البيطرى، خمس علامات يمكن من خلالها اكتشاف الفروق بين لحوم الماشية الصحية ولحوم الحمير غير الصالحة للتناول الآدمى.

1- التمييز بواسطة اللون والدهون:
تتميز لحوم الأبقار بلونها الأحمر الزاهي، والدهن الأصفر، أما اللحم الجاموسي فلونه أحمر مائل للبني (أحمر قاتم) ودهنه أبيض، ولحم الماعز والغنم يميل إلى التصاق الشعر به، أما لحوم الحمير فلونها داكن إلى بني غامق يميل إلى الزرقة، والدهون قليلة تميل إلى اللون النحاسى.

2- التعرف على الرائحة
رائحة لحوم المواشى تكون طيبة مألوفة لحاسة الشم، أما لحوم الحمير ففى الغالب تكون سيئة وأليافها واضحة بارزة وتنتج روائح كريهة عند الطهى.

3- اكتشاف الطعم:
لحوم المواشى ذات طعم مميز بحسب كل نوع سواء كانت لحوم أبقار أو غنم أو جمال أو جاموس، أما لحوم الحمير فنلاحظ أن طعمها سكرى إلى حد ما، نتيجة وجود مادة الجليكوچين في العضلات وقلة محتواها الدهني وأليافها البارزة الخشنة.

4- المظهر العام
أهم سمة يمكن أن نميز بها لحوم الحمير هي وجود بقع أو زرقة في قطع اللحم، كما تظهر بقع زيتية دهنية منفصلة وليست متصلة على سطح الشوربة عند الطهى.

5- التجربة
إذا أردت اكتشاف الفرق بين اللحوم الصالحة للأكل ولحوم الحمير فقوم بتسخين السكين على النار واقطع بها جزءًا من اللحم فإذا نشبت رائحة كريهة فهذا دليل على كون اللحوم غير صالحة أو أنها لحوم حمير أو ماشية ميتة.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اعتقالات في ألمانيا طالت معارضي قيود كورونا

شهدت العاصمة الألمانية برلين الأحد 25 أكتوبر مظاهرة حاشدة ضد إجراءات السلطات ...