الرئيسية / بانوراما نمساوى / 8 دول تحظر النقاب والحجاب بالأماكن العامة.. بينها 3 دول «مسلمة»

8 دول تحظر النقاب والحجاب بالأماكن العامة.. بينها 3 دول «مسلمة»

تضيف قضية “البوركيني” عاملا للانقسام داخل فرنسا، حيث أصدر مجلس الشورى بالدولة، ظهر الجمعة الماضية، قرارًا ألغى بموجبه حكمًا سابقًا لمحكمة مدينة “نيس” الصادر في 22 أغسطس الجاري، الذي يقضي بمنع ارتداء “البوركيني”- أو الزي الإسلامي الخاص بالشواطئ، إلا أنه لا يزال هناك حالة من الجدل التي تطالب بمنعه نهائيًا داخل شواطئها.

وتُعد فرنسا أبرز الدول الأوروبية التي حظرت النقاب في الأماكن العامة، ففي عام 2011 صدر قرار بتغريم كل من تخفي وجهها بالكامل بدفع 150 يورو، وفي عام 2000 صدر قانون يحظر على الفرنسيين العاملين بالقطاع العام ارتداء أي شيء له دلالة دينية أثناء ممارسة عملهم بما في ذلك النقاب والحجاب، وتم تطبيق ذلك القانون في المدارس الحكومية خلال عام 2004، فهناك بعض الدول التي لا تعترف بالحجاب والنقاب من سمات المسلمات وهي:

_ بلجيكا:
في 2011 صدر قانون يمنع ارتداء ملابس تخفي هوية من يرتديها في الأماكن العامة والحدائق، وعلى الرغم من الاحتجاجات التي تمت على إثر هذا القانون إلا أن المحكمة الدستورية في 2012، رفضت إلغاء الحظر.

_ تركيا:
تم إدخال التعديل على القانون يمنع ارتداء الحجاب في 2008، ولكن تم حظر النقاب، وفي 2013 رفعت تركيا القواعد التي تحظر على النساء ارتداء الحجاب في مؤسسات الدولة في البلاد باستثناء القضاء والجيش والشرطة.

_ روسيا:
حظرت روسيا الحجاب بتأييد الحكم الذي أصدرته المحكمة العليا في روسيا في “يوليو 2013”.

_ السنغال:
في نوفمبر 2015 أعلنت السنغال منع المسلمات ارتداء النقاب وقالت إن ارتداءه يُسهل إخفاء مكونات التفجيرات التي ينفذها المتطرفون.

_ تونس:
سنوات طويلة كان الحجاب محظورًا في المؤسسات التابعة للدولة، باعتباره “زيًا طائفيًا”، ولكن الرئيس التونسي “الباجي السبسي” أصدر قرارًا بمنع ارتداء الحجاب للفتيات القاصرات هذا العام، معتبرًا إياه “من دروب التخلف والعودة بتونس للوراء” وهو ما أثار جدلاً كبيرًا مؤخرًا.

_ الدنمارك:
أعلنت الحكومة الدنماركية بعام 2008، بمنعها للحجاب والرموز الدينية أو السياسية المماثلة، بما في ذلك الصلبان والقلنسوة اليهودية والعمامات.

_ سويسرا:
في أواخر 2009، قالت وزيرة العدل السويسرية إيفلين فيدمير أنه ينبغي النظر في حظر النقاب، مشيرة إلى أن الحجاب يجعلها تشعر بعدم الراحة، وفي سبتمبر 2013 تم حظر النقاب للمرة الأولى في الأماكن العامة.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فرنسا تستدعي سفيرها في أنقرة.فيديو

قررت فرنسا استدعاء سفيرها لدى تركيا اليوم السبت على خلفية تصريحات أطلقها ...